المادة 77 من نظام العمل هل تسمح بالفصل التعسفي؟

الإثنين ٢٣ يناير ٢٠١٧ الساعة ٢:٤١ مساءً
المادة 77 من نظام العمل هل تسمح بالفصل التعسفي؟

المواطن – الرياض

عبَّر العديد من المواطنين عن قلقهم من المادة 77 من نظام العمل والتي تتضمن قواعد الفصل من العمل وإجراءات التعويض المناسبة؛ بعد انتشار تغريدات لعدد من الموظفين تم فصلهم برسائل SMS.

وتداول المغردون صوراً لرسائل وصلت على جوالات بعض الموظفين تبلغهم فيها بقرار فصلهم من وظائفهم بقوة المادة 77 من نظام العمل.

وتفاعل العديد من الخبراء والمهتمين مع هذا الأمر داعين وزارة العمل إلى إجلاء الغموض حول هذه المادة من نظام العمل.

وتنص المادة 77 من نظام العمل التي تنص على أنه: «ما لم يتضمن العقد تعويضاً محدداً مقابل إنهائه من أحد الطرفين لسبب غير مشروع، يستحق الطرف المتضرر من إنهاء العقد تعويضاً بمقدار أجر 15 يوماً عن كل سنة من سنوات خدمة العامل إذا كان العقد غير محدد المدة، وأجر المدة الباقية إذا كان العقد محدد المدة، ويجب أن لا يقل التعويض في هذه المادة عن أجر العامل لمدة شهرين»

وقال الكاتب ياسر المعارك في تغريدة له عبر تويتر: فصل ٦ موظفين برسالة sms بقوة المادة ٧٧ من نظام العمل!! بدلاً من التزام الصمت على وزارة العمل تعديل النظام ليحقق الأمان الوظيفي لكل موظف متميز.

من جهة أخرى قال رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى الدكتور محمد نقادي: إن ملف وزارة العمل ومن ضمنه المادة 77 من نظام العمل انتقل إلى لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بعد أن تغير مسمى وزارة العمل إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بينما قالت عضو مجلس الشورى نائب رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب الدكتورة مستورة بنت عبيد الشمري، إن تقرير أداء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لم يصل إلى اللجنة، ولفتت إلى أنه يتضمن مناقشة وتعديل المادة (77) من نظام العمل بحسب صحيفة “عكاظ” في عددها الصادر اليوم.