بالصور.. أربعينية في العرضيات تبدع في أعمال الخياطة وهذا طموحها

الخميس ٢٦ يناير ٢٠١٧ الساعة ٢:٠٩ مساءً
بالصور.. أربعينية في العرضيات تبدع في أعمال الخياطة وهذا طموحها

المواطن – سعيد آل هطلاء – العرضيات

تحلم فاطمة القرني “أم محمد” بافتتاح معهد للخياطة النسائية بمحافظة العرضيات في (ثريبان) تحديداً لكي تسهم في تعليم الفتيات الراغبات في تعلم فنون الخياطة التي تتقنها منذ أن كان عمرها 10 سنوات.

خياطة (1)

وتقول أم محمد إنها تعلمت الخياطة منذ أن كان عمرها 10 سنوات وكانت تخيط لفتيات القرية فساتين الفرح والأعياد بإبرة الخياطة بيديها دون استعمال الماكينة التي لم تعرفها إلا مؤخراً للكبار والصغار وتسهر حتى ساعات الصباح الأولى في أيام العيد لإنجاز ما لديها من مهام حيث كانت تنجز 12 فستاناً يومياً . وتقوم بخياطة الفساتين والطواقي وسجادات الصلاة.

وكانت تتعامل مع مكائن الخياطة الحديثة بكل حرفية وتقوم بإجراء الصيانة لها وتقوم بفكها وتركيبها بكل سهولة .

خياطة (2)

وقالت إنها اختبرت قبل 12 سنة في الجمعية النسائية الخيرية بجدة ، واجتازت دورة أعمال التفصيل والخياطة وصيانة مكائن الخياطة في 7 ساعات ونالت شهادة إتمام الدورة.

واستطردت بقولها إنها ربت إخوتها الصغار وصرفت عليهم من عوائد هذه المهنة.. وكانت الخياطة مهنة ومصدر عيش لها ولأفراد عائلتها المكونة من ولدين وبنت خاصة بعد انفصالها عن زوجها.

خياطة (3)

وقالت إن الضمان الاجتماعي دعمها قبل عدة سنوات بمبلغ 20 ألف ريال وقامت بشراء ماكينات خياطة حديثة وعدد من أدوات الخياطة وكانت تعمل في منزلها ، ولكن بعد أن كبرت وضعف نظرها لم تعد تستطيع العمل لساعات طويلة وقل الإقبال عليها وتوقف مصدر دخلها الوحيد فأصبحت تعاني من قسوة الحياة وظروفها بسبب توقف العمل في مصدر دخلها الوحيد.

خياطة (5)

وتشارك أم محمد أيضاً بفاعلية في مهرجان العسل بالعرضيات والمجاردة كل عام من خلال ما تقدمه من أعمال يدوية تعرض في مواقع الأسر المنتجة بمحافظتي المجاردة والعرضيات .

وقدمت عدداً من الأعمال للجنة التنمية الاجتماعية بمحافظة العرضيات على أمل أن يساعدوها في افتتاح معهد للتفصيل والخياطة بالمحافظة أو توظيفها في اللجنة ولكن دون جدوى.

خياطة (6)

وختمت بقولها إنها ترغب في افتتاح معهد للخياطة للفتيات في ثريبان بمحافظة العرضيات للاستفادة من خبرتها في تدريب وتعليم الفتيات الراغبات في تعلم فنون التفصيل والخياطة حتى تفيد بنات مجتمعها ، أو مشغل خياطة صغير خاص بها وتشرف على تدريب الفتيات به لتحصل على لقمة العيش الشريفة والكريمة .

خياطة (7) خياطة (8)