بالصور.. فعاليات متنوعة بقرية عسير بالجنادرية وقصور حجرية

الإثنين ١٦ يناير ٢٠١٧ الساعة ١٢:١٠ مساءً
بالصور.. فعاليات متنوعة بقرية عسير بالجنادرية وقصور حجرية

المواطن – سعيد آل هطلاء – عسير 

يواصل فريق العمل المكلف في جناح عسير المشارك بالمهرجان الوطني للثقافة والتراث “الجنادرية 31” التجهيزات والاستعدادات بقرية عسير التراثية بالجنادرية والتي تبرز التاريخ العريق لمنطقة عسير وتنوعها الثقافي وأصالتها والفنون المختلفة فيها.

وقال رئيس الشؤون الخاصة بمكتب سمو أمير منطقة عسير رئيس اللجنة العليا المشرف على جناح المنطقة بالمهرجان فيصل بن مشرف بن مطلق: “إن قرية عسير بمهرجان الجنادرية لهذا العام سوف تكون بحلة جديدة بهدف إبراز التنوع الحضاري الذي تتمتع به المنطقة”.

بن مشرف : فعاليات متنوعة بقرية عسير بالجنادرية. وقصور حجرية تمثل الطراز المعماري لمنطقة عسير

وأضاف أن الاستعدادات بدأت منذ وقت مبكر عبر العديد من الاجتماعات التحضيرية والتنسيقية التي خلصت جميعها إلى ضرورة الاستمرار في تألق المشاركة وتميزها والخروج بمظهر لائق ومتجدد كل عام.

وأكد بن مشرف أن القرية تشهد هذا العام العديد من التعديلات على مستوى المقرات والفعاليات والمشاركين بحيث يلمس الزائر مدى التجديد والتنوع في الفعاليات ويعيش أثناء زيارته للقرية أجواء الماضي العريق الذي تتمتع به منطقة عسير.

IMG_0301

وأشار إلى أن قرية عسير تمتاز بالعديد من الأجنحة والفعاليات هذا العام حيث يضم معرض القرية قصر الحجر الذي يتكون من أربعة أدوار مستوحى من الطرز المعمارية للمنطقة بالإضافة إلى ثلاثة قصور كبيرة تمثل طابع البناء التقليدي القديم في منطقة عسير بشكل عام ‎حيث يمثل القصر الأول البناء القديم في مدينة أبها وضواحيها ويمثل القصر الثاني طراز البناء في شمال أبها ورجال الحجر وإصدار تهامة، أما القصر الثالث فهو يحاكي البناء التقليدي القديم في الجهة الشمالية والشرقية لمنطقة عسير حتى حدود بيشة.

IMG_0302

كما أن القرية تضم أيضاً الساحة الشعبية التي تعتبر مخرجاً للقصور الثلاثة ويحيط بهذه الساحة السوق الشعبي الذي تعرض فيه الحرف الشعبية للمنطقة إضافة إلى بعض المحال التجارية بالإضافة إلى العديد من المتاحف والأجنحة الخاصة بالمنتجات الأسرية المتنوعة من أكلات شعبية ومنسوجات يدوية وخياطة للملابس العسيرية القديمة وبائعي السمن والعسل والسمسم ومطعم شعبي .

فيما يشارك عدد من الجهات الحكومية بأجنحة خاصة بها تبرز جهودها وأنشطتها .

وأكد بن مشرف أن متابعة وتوجيهات وإشراف سمو أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز كان لها الدور الكبير في تسهيل مهامّ العمل والاستعداد المبكر في وقت قياسي مشيداً بتضافر جهود الجميع التي كان لها الدور الفعال في التجهيزات التي سوف تنال إعجاب زوار القرية.

  IMG_0303