جراحة حرجة لمريض يعاني “فَتْقاً” مساحته 50سم

الأحد ٢٢ يناير ٢٠١٧ الساعة ٣:٥٨ مساءً
جراحة حرجة لمريض يعاني “فَتْقاً” مساحته 50سم
المواطن – حسن عسيري – الرياض

نجح فريق طبي، بمستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل بمدينة الرياض، في إجراء عملية جراحية معقدة لمريض، حيث تم عمل فتحة بطول 15 وعرض 10 سم بين الصرة والقفص الصدري.

وقال الدكتور معتصم محمد إبراهيم رئيس الفريق الطبي: إن المريض راجع المستشفى، وأجريت له فحوصات طبية كاملة، ووجد لديه “فتق” بحجم كبير بحجم 10سم عرض وطول 15 سم، من بعد إثر عملية سابقة، وكان الفتق بين الصرة وعظمة القص.

وأكد أن العملية تعتبر من العمليات التي تشكل تحدياً في عالم الجراحة من حيث صعوبة إغلاق فتحة بهذا الحجم، والصعوبة الأخرى منع حصول انتكاسه ورجوع الفتق، وقد سبق أن راجع المريض بعض المراكز الطبية في إحدى الدول العربية حيث تم إعلامه أن إجراء العملية سيكون صعباً وغير مضمون.

وتابع أنه تمت الموافقة على عمل العملية بعد دراسة الوضع بشكل جيد وبالصور المقطعية وتمت العملية عبر ثلاث مراحل.

المرحلة الأولى إغلاق من داخل البطن، حيث وضعت شبكة جراحية مخصصة لذلك، وتعتبر هذه الخطوة كافية لإصلاح الفتق، ثم المرحلة الثانية -كانت الأصعب- وهي فصل مكونات جدار البطن ثم إعادة تشكيلها لإغلاق فتحت جدار البطن، تسمى بالإنكليزية component séparation technique، وتمت المرحلة الثانية بشكل جيد ثم المرحلة الثالثة وهو تثبيت جدار البطن من الخارج بوضع شبكة.

وقال إن العملية شارك معه فيها كل من د.صلاح عبدالعال أخصائي الجراحة وفني العلميات نايف الراشد وأخصائية التخدير الدكتورة مرفت وفني التخدير محمد العمري، وقد تماثل المريض للشفاء والحمد لله.