خريجو جامعة الباحة: نظام المواد الفردية والزوجية يعرقل تخرجنا

الثلاثاء ٢٤ يناير ٢٠١٧ الساعة ٤:٣٢ مساءً
خريجو جامعة الباحة: نظام المواد الفردية والزوجية يعرقل تخرجنا

المواطن – عبدالعزيز الشهري – الباحة

اشتكى عددٌ من طلاب وطالبات جامعة الباحة، مما وصفوه، بتعسف الجامعة معهم وإلزام الطلاب بنظام المواد الفردية والمواد الزوجية، وهي مواد خاصة بالفصل الدراسي الأول من كل عام ومواد أخرى تدرس في الفصل الدراسي الثاني بكل عام، وعدم استثناء الخريجين من هذا النظام؛ ما يلزم البعض البقاء للفصل القادم دون دراسة لأجل مادة أو مادتين بقيت لهم تدرس في الفصل الذي بعده لتصنيفها فردية، مطالبين بالاستثناء من هذا القرار الذي وصفوه بالمجحف.

وقال لـ ” المواطن ” أحدُ الطلاب ” أنا خريج وبقي لي 6 ساعات مادتين فردية ومادة زوجية، ولم يكن نظام الفردي والزوجي مطبق، والآن يريدون تطبيق النظام الذي يستدعي بقائي مستويين دراسيين لأجل 6 ساعات”.

وأضاف آخر ” أصدرت جامعة الباحة هذه الأيام قرار بمنع إضافة المقررات الفردية للفصل القادم لكلية التربية الذي يعتبر إجحاف بحق كل طالب خريج، علماً أنه لا يوجد نظام طوال الفترة الماضية بهذا الشكل، فمثل هذا القرار لابد أي يصدر بداية العام الدراسي من كل عام حتى لا يكون هناك ضرر على الطلاب الخريجين”.

وتابع ” يوجد أكثر من 40 طالباً على مستوى كلية التربية تضرروا من هذا القرار الذي سبب لطلاب الكلية القلق والتوتر والهلع.

وأردف ” النظام المتعارف عليه في جميع أنحاء العالم للجامعات هو أن الخريج يتمكن من تسجيل المواد المتبقية عليه سواءً فردية أم زوجية، فلماذا هذا الظلم ولماذا هذا الإجحاف يا جامعة الباحة؟!”.

فيما أنشأ مغردون هاشتاقاً بعنوان “ظلم جامعة الباحة للخريجين⁩”، بلغ ترند منذ ساعاته الأولى، والذي قالت فيه إحدى الطالبات “أنا بقي لي ماده من المستوى السابع أدرسها الفصل الأول السنة القادمة والترم اللي بعده ادرس مادتين”.

وأضافت “هناك بنات سيجلسون في البيوت ترم في البيت لأجل انتظار تنزل موادهم ولو أنه قرار جديد نحترمه ولكن لابد من استثناءات”.

‏⁩وتابعت ” أنا خريجه فهل أبقى 3 ترمات لأجل 3 مواد ؟ لماذا هذا التعسف ؟

المواطن ” عرضت الشكوى على الدكتور ساري الزهراني متحدث جامعة الباحة الذي قال ” نظراً لما تم تداوله في بعض مواقع التواصل حول مشكلة بعض الطلاب والطالبات الخرجين والخريجات، ووقوعهم في إشكالية المواد الفردية والزوجية؛ فقد وجه مدير الجامعة المكلف الأستاذ الدكتور عبدالله الزهراني بدراسة جميع حالات الطلاب الطالبات الخريجين هذا الفصل، ووضع الحلول لها، لما يصب في مصلحتهم، حرصا منه على تذليل كافة الصعوبات التي تواجههم.

وأكد المتحدث الرسمي -بناء على توجيه مدير الجامعة المكلف- أن على جميع الطلاب والطالبات (الخرجين هذا الفصل) التواصل مع عمداء الكليات التي يدرسون فيها لعرض إشكاليتهم لدراستها ومعالجتها في أسرع وقت ممكن.

وأشار الدكتور ساري الزهراني أن جميع الطلاب والطالبات في الجامعة يعرفون تماماً ماذا يُقصد بالمواد الفردية والزوجية، كونه نظاماً معمولاً به في أكثر الجامعات؛ ولكن الإشكالية تعود إلى قصور بعض الطلاب والطالبات في ترتيب موادهم لتسهيل تخرجهم في الوقت المحدد، ووعد الزهراني بأنه سيتم حصرهم جميعاً لتسريع تخرجهم.