#عاجل #موبايلي تصد هجمات فايروس شمعون 2

الثلاثاء ٢٤ يناير ٢٠١٧ الساعة ٢:٤٤ مساءً
#عاجل #موبايلي تصد هجمات فايروس شمعون 2

المواطن – الرياض

أكدت شركة موبايلي أن أنظمتها تعرضت لعدة هجمات إلكترونية، إلا أنها تمكنت من تأمين بيانات العملاء وصد الهجمات دون أية خسائر.

وقالت موبايلي في بيان تلقته ” المواطن“: تعرضت أنظمتنا لهجمات إلكترونية مثلها مثل شركات وقطاعات أخرى بالمملكة والمنطقة، وبفضل الله ثم بفضل التقنيات المتطورة والبنى التحتية الأمنية المُطبقة في موبايلي والمتوافقة مع أعلى المعايير الأمنية العالمية، تم تأمين وحماية جميع أنظمتنا بشكلٍ تام.

وكان فايروس شمعون 2 قد ضرب عدة جهات حكومية منذ مساء الأمس وحتى اليوم من بينها موقع صدارة وأنظمة وزارة العمل وصندوق هدف، وتم التصدي لها دون أية أضرار.

وكانت تحذيرات انطلقت أمس من استهداف الجهات الحكومية بهجمة إلكترونية عبر ما يعرف باسم فايروس شمعون الموجة الثانية، وكذلك فايروس الفدية الذي يعطل فتح الملفات ويمسح البيانات ويوقف الأنظمة.

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة بالمركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات قد حذرت من هجمات إلكترونية مختلفة من نوع فايروس شمعون 2 وفايروس الفدية “Ransomware”، التي تستهدف المعلومات والملفات وتمسحها كاملة، وأوصت جميع الجهات برفع مستوى الحيطة والحذر والتحقق من وجود الاحتياطات اللازمة.

وجاء تحذير هيئة الاتصالات بعد تعرض عدد من الجهات الحكومية والوزارات لهجمات أدت لعطل في أنظمتها الداخلية، وأوصت ببعض الحلول المقترحة التي قد تساعد في تفادي الإصابة وتقليل الأضرار.

وأكدت الهيئة ضرورة التحقق من وجود نسخ احتياطية حديثة للمعلومات والملفات المهمة، وعدم أخذ نسخ احتياطية على نفس الجهاز أو في أقراص المشاركة الشبكية (Shared Drive) التي قد تكون عرضة للإصابة، منوهة بأهمية زيادة الوعي لدى الموظفين من خلال تكثيف الحملات التوعوية لتسليط الضوء على هذا النوع من الإصابات، والتأكيد على عدم فتح الروابط أو مرفقات البريد الإلكتروني المشبوهة من أشخاص مجهولين أو التي لا يتوقع وصولها من الطرف الآخر، وعدم تصفح مواقع مشبوهة أو ليست ذات صلة بالعمل، وعدم تحميل ملفات من مواقع إنترنت غير معروفة وموثوقة للمستخدم.