فايروس شمعون 2 يضرب موقع صدارة بعد وزارة العمل

الثلاثاء ٢٤ يناير ٢٠١٧ الساعة ٢:٢٢ مساءً
فايروس شمعون 2 يضرب موقع صدارة بعد وزارة العمل

المواطن – الرياض

لا يزال فايروس شمعون يحاول استهداف العديد من المواقع السعودية الخاصة بالوزارات والهيئات وحتى الشركات الكبرى منذ مساء الأمس؛ ما أدى إلى تعطل بعضها عن العمل.

ونجح فايروس شمعون في اختراق موقع شركة صدارة؛ حيث تسبب في تعطله، فيما نجحت أنظمة وزارة العمل، أمس، في تفادي الاختراق رغم أن الضرر طال بعض الصفحات على الإنترنت والأجهزة الطرفية لبعض المستخدمين.

ويستهدف فايروس شمعون محو البيانات من الأجهزة والأنظمة، حيث يحاول منفّذو الهجمات أكثر من مرة العبث بالأنظمة الإلكترونية لأجهزة الدولة، كان آخرها في نهاية 2016، كما استهدف الفيروس نفسه شركة رأس غاز القطرية في العام نفسه الذي استهدفت فيه أرامكو، ويعمل على محو سجلات الإقلاع الرئيسية MPR المهمة في بدء العمل.

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ممثلة بالمركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات، قد حذرت أمس من هجمات إلكترونية مختلفة من نوع فايروس شمعون 2 وفايروس الفدية “Ransomware”، التي تستهدف المعلومات والملفات وتمسحها كاملة، وأوصت جميع الجهات برفع مستوى الحيطة والحذر والتحقق من وجود الاحتياطات اللازمة.

وجاء تحذير هيئة الاتصالات بعد تعرّض عدد من الجهات الحكومية والوزارات لهجمات أدت لعطل في أنظمتها الداخلية، وأوصت ببعض الحلول المقترحة التي قد تساعد في تفادي الإصابة وتقليل الأضرار.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أول الجهات التي تم استهدافها بهجمات فايروس شمعون 2 أمس، إلا أن بيانات العملاء وقواعد البيانات لم تتضرر بحسب تصريحات متحدث وزارة العمل خالد أبا الخيل أمس.

وأصاب فايروس شمعون أيضاً صندوق تنمية الموارد البشرية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وغيرها من الجهات.