ما هو فيروس شمعون.. وكيف تحمي نفسك منه؟

الثلاثاء ٢٤ يناير ٢٠١٧ الساعة ٢:٣٦ صباحاً
ما هو فيروس شمعون.. وكيف تحمي نفسك منه؟

فيروس شمعون.. اسم أصبح مرادفًا للدمار ولكن إلكترونيًا، وربما هو الأصعب في زمن أصبحت فيه التكنولوجيا هي العامل الأساسي في الحياة، وهو يسبب تعطل مواقع إلكترونية لجهات حكومية في المملكة، وفي مقدمتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وأذى فيروس شمعون أصاب أيضًا صندوق تنمية الموارد البشرية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وغيرها من الجهات.

ما هي آلية عمل فيروس شمعون؟

يستهدف محو البيانات، حيث يحاول منفّذو الهجمات أكثر من مرة العبث بالأنظمة الإلكترونية لأجهزة الدولة، آخرها كان في نهاية 2016، كما استهدف الفيروس نفسه رأس غاز القطرية في العام نفسه الذي استهدفت فيه أرامكو، ويعمل على محو سجلات الإقلاع الرئيسية MPR المهمة في بدء العمل.

ما هو فيروس شمعون؟

يستخدم  في الهجمات الإلكترونية المنظمة التي تتعرّض لها عدة جهات حكومية ومنشآت حيوية، ويسبب عطلًا للآلاف من الأجهزة.
أين تتركز أضرار فيروس شمعون؟

في الأجهزة المكتبية، كما يستطيع الدخول إلى البريد الإلكتروني، وأيضًا بعض السيرفرات الخدمية التي تربط بعض الجهات الحكومية.

كيف يمكن مواجهة فيروس شمعون؟

يجب أولًا التحقق من وجود نسخ احتياطية حديثة للمعلومات والملفات المهمة، ومن الضروري عدم أخذ نسخ احتياطية على الجهاز المصاب نفسه أو في أقراص المشاركة الشبكية التي قد تكون عرضة للإصابة.
ويجب التأكيد على عدم فتح الروابط أو مرفقات البريد الإلكتروني المشبوهة من أشخاص مجهولين، وأيضًا عدم تصفّح مواقع مشبوهة، أو ليست ذات صلة بالعمل.
ومن الضروري عدم تحميل ملفات من مواقع إنترنت غير معروفة وموثوقة للمستخدم، مع تحديث أنظمة التشغيل والتطبيقات بشكلٍ دوري وفعال، واستخدام برامج مكافحة الفيروسات، والتأكّد من تحديثها دوريًا.
ومن المهم أيضًا الحد من عدد الموظفين والمختصين الذين يتمتعون بحسابات لديها صلاحيات إدارة الأنظمة على شبكات وأنظمة وتطبيقات الجهة، والتأكّد من حاجة الموظف لهذه الصلاحيات.