هنا .. جدول أعمال مفاوضات أستانة حول سوريا

الأحد ٢٢ يناير ٢٠١٧ الساعة ٢:٤٤ مساءً
هنا .. جدول أعمال مفاوضات أستانة حول سوريا

المواطن – وكالات 

نشهد العاصمة الكازاخستانية أستانة، غداً، مباحثات حل الأزمة السورية وتثبيت وقف إطلاق النار الذي دخل حيز النفاذ مطلع العام الجاري.

وأوضحت وزارة الخارجية الكازاخستانية، اليوم الأحد، في بيان لها أن المباحثات ستبدأ في فندق “Rixos ” غداً الاثنين عند الساعة 13.00 بتوقيت كازاخستان، على أن تنتهي الثلاثاء في الساعة 13.00.

وبحسب مصادر إعلامية روسية فإن اللقاءات ستبدأ بمأدبة غداء على شرف المدعوين تتبعها، الجلسة الأولى للمباحثات بين الساعة 13:00 – 14:00 بالتوقيت المحلي، حيث يفتتحها رئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزرباييف بكلمة ترحيب، تتبعها كلمات رؤساء وفود روسيا وتركيا وإيران ومندوب الأمم المتحدة والولايات المتحدة.

وبين الساعة 14:00- 15:00 بالتوقيت المحلي، تبدأ المباحثات السورية-السورية بين وفدي المعارضة ووفد بشار، وسيقوم بدور الوسيط بينهما ممثل الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا، وقد تنضم إليه وفود أخرى في الوساطة.

أما في فترة ما بعد الظهر، فستتواصل المشاورات بشكل ثنائي.

وفي الجلسة العامة الثانية من المباحثات التي تبدأ عند الساعة 19:00-20:00 مساءً بالتوقيت المحلي، سيتم تلخيص النتائج الأولية التي تم التوصل إليها خلال اليوم الأول من المباحثات.

وفي اليوم الثاني، من المقرر أن تعقد محادثات ثنائية ومتعددة الأطراف.

فعند الساعة 14:00 بعد الظهر سيتم استكمال الجولة الأولى من الاجتماعات، لاستخلاص النتائج ومناقشتها واعتماد بيان مشترك من قبل المشاركين في الاجتماع، ليتم بعدها عقد مؤتمر صحفي مشترك لرؤساء الوفود.

وفي وقت سابق اليوم، أكدت مصادر رسمية في أستانة، وصول وفد المعارضة السورية، ووفود كل من روسيا وتركيا وإيران ومندوب الأمم المتحدة، على أن ينضم وفد الأسد في وقت لاحق اليوم.

من جنبها، أعلنت الخارجية الأمريكية أن سفيرها في العاصمة الكازاخية جورج كرول سيمثلها في هذه المباحثات.