بالصور.. قسطرة ناجحة تنقذ مريضة من استئصال الرحم بالمدينة

الخميس ٢ فبراير ٢٠١٧ الساعة ٢:٤٢ مساءً
بالصور.. قسطرة ناجحة تنقذ مريضة من استئصال الرحم بالمدينة

المواطن – المدينة المنورة

تمكّن فريق طبي بمستشفى الملك فهد بالمدينة، يضم نخبة من المختصين بقسم القسطرة والأشعة التداخلية، من إنقاذ مواطنة في العقد الثالث من العمر كانت معرّضة لاستئصال الرحم.

1 (8)

وقالت “الصحة” في المدينة إن المريضة تم تحويلها إلى مستشفى الملك فهد، وكانت تعاني من نزيفٍ شديد في الرحم بعد عملية قيصرية كانت من الممكن أن تؤدّي إلى استئصاله، حيث قام الفريق الطبي المختص في المستشفى بإجراء قسطرة بنجاح استغرقت 70 دقيقة، حيث تم إجراء قسطرة للمريضة بواسطة الشريان الفخذي الأيمن، وجرى خلالها تصميم (إغلاق) الشريان المغذي للرحم بمادة جيلاتينية، ولقد استقرت حالة المريضة وتحسّن النزيف، حيث سُمح لها بالمغادرة عقب 24 ساعة من إجراء العملية بعد الاطمئنان على حالتها الصحية.

1 (9)

وفي السياق نفسه، قام الفريق الطبي بالمستشفى بإجراء قسطرة مماثلة لعاملة منزلية في العقد الثاني من العمر، حيث تم تحويلها إلى مستشفى الملك فهد نظرًا لتعرضها لنزيفٍ حاد، حيث أثبتت الفحوصات وجود سرطان في الرحم وكاد النزيف أن يودي بحياتها.

وتم تشخيص الحالة، ولصعوبة استئصال الرحم في المرحلة المتقدمة من الورم، وشدة النزيف، والحاجة إلى إجراء سريع لاستقرارها، فأُجريت قسطرة من الشريان الفخذي الأيمن وتصميم الشريان المغذي للرحم بعد ذلك بالمادة الجيلاتينية، حيث استغرقت العملية 60 دقيقة، وتم السماح للمريضة بالخروج بعد الاطمئنان على حالتها.

 

 

 

1 (10)ملية