بالصور.. مركز الهدى النسائي بالباحة يحتفل بمهرجان الجنادرية بطريقته الخاصة

الأربعاء ٢٢ فبراير ٢٠١٧ الساعة ٩:١٩ مساءً
بالصور.. مركز الهدى النسائي بالباحة يحتفل بمهرجان الجنادرية بطريقته الخاصة

في إطار سلسلة البرامج والأنشطة الثقافية والاجتماعية، أقام مركز الهدى النسائي بالباحة موخرًا حفل الجنادرية لعضواته وزوّاره، وذلك بالتزامن مع إقامة المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية ٣١”، وبحضور عدد كبير من زائرات المركز اللاتي ارتدين الأزياء الشعبية، وحملن مقتنيات مختلفة لتراث مملكتنا الغالية.

ويأتي هذا الحفل كعرسٍ وكرنفالٍ رائع يجسّد معاني تراثنا الوطني الأصيل، ويقام في جنبات المركز لعاملاته وزائراته من المجتمع اللاتي لم تسنح لهن الفرصة لزيارة المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية” الذي ينظمه الحرس الوطني كل عام، والذي يعد مناسبة تاريخية في مجال الثقافة، ومؤشرًا عميقًا للدلالة على اهتمام قيادتنا الحكيمة بالتراث، والثقافة، والتقاليد، والقيم العربية الأصيلة، حيث تمتزج في نشاطاتها عبق تاريخنا المجيد بنتاج حاضرنا الزاهر ليأتي للتأكيد على هويتنا العربية الإسلامية، وتأصيل موروثنا الوطني بشتى جوانبه، ومحاولة الإبقاء والمحافظة عليه ليبقى ماثلًا للأجيال القادمة.

مركز الهدى النسائي بالباحة يحتفل بمهرجان الجنادرية بطريقته الخاصة 9

وتنبثق أهميته من الرعاية الملكية الكريمة التي يحظى بها المهرجان، ليعكس الأهمية القصوى التي توليها قيادة المملكة لعملية ربط التكوين الثقافي المعاصر للإنسان السعودي بالميراث الإنساني الكبير الذي يشكّل جزءًا كبيرًا من تاريخ البلاد.

وصرّحت رئيسة المركز هدى بنت أحمد الزهراني، لـ “المواطن“، بأن: “هذا المهرجان العريق يزهو بنساء مملكتنا الغالية ليجعلهن كالورود الجميلة بكل ألوانها، ويحتضن الوطن بعبق الماضي في رحاب الحاضر المتجدد، وأنا سعيدة وكلّي غبطة، وفرح، وسرور أن أتحدث نيابةً عن عاملات مركز الهدى في كرنفال مهرجان الجنادرية الذي يعتبر عرسًا ثقافيًا سنويًا يطل برائحة وبعبق الماضي والأصالة، كما تهدف الجنادرية لربط الماضي بالحاضر من ذكريات وتاريخ الأجداد، وكعادة مركز الهدى، يسعى دائمًا إلى الاحتفال بهذه المناسبة الغالية على قلبونا”.

مركز الهدى النسائي بالباحة يحتفل بمهرجان الجنادرية بطريقته الخاصة 8

ثم جاء بعد ذلك عرض مرئي، وعرض حي ميداني متنوع من الفلكلور الشعبي، والرقصات، والأزياء، وزفات العروس التي تمثّل منطقة الباحة في مشاركتها كبقية مناطق المملكة في مهرجان الجنادرية.

وعلى هامش الحفل، عبّر عدد من العاملات والزائرات والحاضرات، لـ”المواطن“، عن مشاعرهن وسعادتهن بهذا البرنامج والكرنفال الرائع، حيث قالت نائبة مديرة المركز شريفة بنت أحمد العمري: “الجنادرية هي مدرسة للجيل الجديد، حيث يتعلّمون تراث آبائهم وأجدادهم، ويشجعهم كي يجتهدوا على التعلم وتعليم أبنائهم كيف صبروا، واجتهدوا، وتعبوا، وأنا أؤيد أن يكون هذا المهرجان كل سنة ليجسّد معنى الماضي بجيل الحاضر في قالبٍ جميل ليزهو بأغصانه عنان المجد وهامات الفخر بماضينا العريق”.

وتحدثت الزائرة أروى بنت أحمد الغامدي قائلة: “مكان الجنادرية نفسه لا يعني لي ولكن التراث هو المهم، وأنا شخصيًا تعلّمت تراثي -تراث أهل الجنوب- من الجنادرية، فهي المكان الوحيد الذي يجمع مناطق المملكة كلها جنبًا إلى جنب، فمن الجيد أن يحافظ الواحد على تراثه وتراث أجداده، ويحافظ عليه من الاندثار، ويحاول -قدر المستطاع- أن يوصل تراثه خارجًا، متمنية أن يكون مثل هذا المركز في جميع مناطق المملكة، وأسأل الله التوفيق لجميع القائمين على هذا المركز الرائع”.

مركز الهدى النسائي بالباحة يحتفل بمهرجان الجنادرية بطريقته الخاصة 7

وتطرّقت الزائرة هناء بنت سعيد الغامدي، في حديثها مع “المواطن“، إلى أن الجنادرية تعنى بتراث الأجداد ليطّلع عليه الأطفال والشباب، ولكل بلد تراث يفتخر به، ونجدد الانتماء بالجنادرية لهذا التراث، وتعتبر منطقة الباحة مليئة بالعادات الجميلة مثل “زفة العروس” كما شاهدناها قبل قليل، حيث تعتبر من التراث الأزلي القديم والمتجدد لأهل الباحة في زواجاتهم.

مركز الهدى النسائي بالباحة يحتفل بمهرجان الجنادرية بطريقته الخاصة 5

وفي الختام، غادر الجميع مقر الحفل، وقد ارتسمت الفرحة على وجوههن بعد انقضاء يوم مليء بالمفاعل والمناشط التراثية والثقافية المختلفة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • كوين سينبون

    دائما الهدى مول تتميز ببرامجها واحتفالاتها المميزه والمبدعه ماشاءالله .. مبدعين فعلا?.. الله يعطيهم العافيه ومن نجاح لنجاح يارب???

  • غير معروف

    رووووعه والمركز جميل وكل شي ١٠٠٪‏

  • غير معروف

    شكراً لصحيفة المواطن .. وشكراً لمحرر الخبر

  • روز

    الف شكر لصحيفة المواطن .. وشكراً لمحرر الخبر

  • روز

    كما اشكر امير منطقة الباحه الامير مشاري بن سعود على اتاحة الفرصة لسيدات المنطقة العمل وفتح وتسهيل مشروعاتهن التجارية

  • منوشه

    أكثر مايميز الموضوع أنك ركزت على دور المرأه في المهرجان شكراً لجعلك تشعرنا بحضور هذه الفعاليات والأنشطة الجميلة والمميزة

  • الشاعر والاعلامي محمد المنيع

    حينما يكون الإعلام رافداً للتراث ومعيناً على رصده يكون هذا الجميل ( قرهم الابداع ) شكراً للمواطن وشكراً للأستاذ محمد ?

  • الشاعر والاعلامي محمد المنيع

    حينما يكون الإعلام رافداً للتراث ومحفزاً له يكون المبدع ( قرهم ) في الواجهة دائماً شكراً لصحيفة المواطن وشكراً للأستاذ محمد قرهم ٠

  • غير معروف

    فريق الهدى مول ابدعوا فتميزوا وكان لهم بصمة لاتنسى ..شكرا مركز الهدى والى الامام دائما ..وشكر لمحرر الخبر

  • جوري

    فريق الهدى مول ابدعوا فتميزوا وكان لهم بصمة لاتنسى ..شكرا مركز الهدى والى الامام دائما ..وشكر لمحرر الخبر

  • منوشه

    أكثر مايميز الموضوع أستاء محمد إنك ركزت على دور المرأه في المهرجان شكراً لجعلك تشعرنا بحضور هذه الفعاليات والأنشطة الجميلة والمميزة…

  • منوشه

    أكثر مايميز الموضوع أستاذ محمد أنك ركزت على دور المرأه في المهرجان ، شكراً لجعلك تشعرنا بحضور هذه الفعاليات والأنشطة الجميلة والمميزة …

  • الهدى مول

    كل الشكر والتقدير للصحيفه وللاستاذ الفاضل محمد قرهم على نشرهم الخبر من القلب شكرا لكم ونعدكم بالمزيد بامر الله فالقادم اجمل ان شاء الله