duckduckgo ينافس جوجل بهذه المزايا

الجمعة ١٠ فبراير ٢٠١٧ الساعة ٧:٤٦ مساءً
duckduckgo ينافس جوجل بهذه المزايا

المواطن – سعد البحيري 

يحاول محرك البحث الجديد duckduckgo منافسة محرك البحث العملاق جوجل من خلال اللعب على بعض الخصائص التي تثير قلق مستخدمي جوجل، وأهمها المعلومات الشخصية وسرية البيانات.

ويقدم محرك البحث الجديد duckduckgo نفسه للمستخدمين، مبرزًا ميزتين أساسيتين، وهما حماية تاريخ البحث على الإنترنت، حيث لا يتتبع أي عمليات بحث يقوم بها المستخدم، أما الميزة الثانية التي يتضمنها duckduckgo، فهي حماية الخصوية، ولا يسجل بيانات المستخدم.

وظهر duckduckgo للوجود للمرة الأولى في 25 سبتمبر من العام 2008، إلّا أنه لم يستطع المنافسه بالشكل المطلوب.

ومحرك البحث الجديد duckduckgo مكتوب بلغة بيرل، ويعمل على خادم الويب إنجن إكس ونظام التشغيل فري بي إس دي، فيما يقع مقر شركة duckduckgo في ولاية بنسيلفانيا الأمريكية.

ويستخدم duckduckgo المعلومات من مواقع التعهيد الجماعي -مثل ويكيبيديا- للحصول على نتائج البحث.

ولأن بعض المستخدمين لا يصنفون في duckduckgo، فإن “فقاعة المرشح” لا تصبح واقعة، أي أن كل المستخدمين يحصلون على نتائج البحث نفسها عندما يبحثون عن كلمةٍ معينة عبر محرك duckduckgo.

وبحسب الإحصائيات الرسمية التي أعلنها محرك البحث duckduckgo، فقد سجلت عمليات البحث أكثر من 15 مليون عملية بحث في اليوم الواحد كمتوسط حسابي للسنة الأخيرة.

والمعروف أن جوجل يقوم بجميع العديد من المعلومات والبيانات عن مستخدمي الموقع الأشهر من بينها الموقع الجغرافي، والمنطقة الزمنية، والفئة العمرية، والجنس، وكلمات البحث التي يبحث عنها بكثرة، كما تم ربط جميع الحسابات عبر بريد جوجل مع يوتيوب، وتطبيقات الهاتف المحمول التي تعمل بنظام أندرويد، وغيرها من البيانات التي تثير قلق المستخدمين.