نصائح من المرور لتفادي الحوادث وتسهيل حركة السير.. تعرف عليها

الأربعاء ١٥ مارس ٢٠١٧ الساعة ٧:٣٠ صباحاً
نصائح من المرور لتفادي الحوادث وتسهيل حركة السير.. تعرف عليها

أوصت الإدارة العامة للمرور، المواطنين بتجنب المخالفات الشائعة التي تم رصدها وتسجيلها على قائدي المركبات في شوارع المملكة، لتجنّب وقوع الكثير من الحوادث.
ورصدت المرور، في عددٍ من التغريدات على حسابها الرسميّ بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، المخالفات الشائعة التي تتسبّب في وقوع معظم الحوادث المرورية، ومنها السرعة الزائدة، وتجاوز الإشارة المروريّة، والوقوف غير النظاميّ، فيما أكدت أن الالتزام باللوائح المروريّة وعدم مخالفتها، يساعد على تلافي العديد من الحوادث، إن لم يكن غالبيتها.
ومن النصائح المهمة التي قدّمتها إدارة المرور للمواطنين:


– أثناء قيادة المركبة يُفترض أن تحترم مسار السير الذي تسلكه، وتستخدم الإشارات الضوئيّة لتبديله.
– وُضعت الخطوط الأرضيّة من أجل تنظيم عملية سير المركبات، وعدم الالتزام بها سيتسبّب في عرقلة السير.
– إيقافك للمسار الأيمن عند الإشارة الضوئيّة سيتسبّب في ازدحام الطريق وتعطيل للسائقين الآخرين.
– لابد أن تأخذ كامل الحذر والانتباه عند خروجك من الطرقات الفرعيّة إلى الطرقات الرئيسيّة.
– استخدام الجوّال أثناء القيادة استهتار بالطرقات و بأرواح الآخرين.
– الالتزام باللوائح المرورية وعدم مخالفتها، يساعد في تلافي العديد من الحوادث إن لم يكن معظمها.
– تهاون السائقين في السرعة على الطريق يضع قائد المركبة تحت وطأة القلق لأن سلامته لا تعتمد عليه فقط بل على السائقين الآخرين.
– تذكر أنك لست وحدك على الطريق، ومهما كانت حوائجك فهي ليست مبررًا لزيادة سرعتك فوق الحد المسموح به.

وتفاعل روّاد موقع “تويتر”، مع هاشتاق القيادة ثقافة الذي تم تدشينه، وسجّلوا الكثير من التغريدات التي أثنت على هذه النصائح المقدمة من #المرور، فيما انتقد البعض بعض السلبيات من وجهة نظرهم.


ورصدت “المواطن” عددًا من تلك التغريدات، إذ قال أحد المواطنين “الثقافة المروريّة شي مهم تُشكرون عليه الإشارات الجانبية ممكن تحد من بعض الحوادث المرورية إلى الأمام”، فيما رد آخر “ولو كان فالإشارة ساهر ولفيت يمين وصورني تمرمطوني شهرين أو ثلاث بس عشان تلغونها، والله ما أمشي لو وراي ١٠٠ إسعاف”.
وغرّد ثالث فقال، “مو يقولون إذا ماكان فيه مخرج خاص لليمين تصير قطع اشارة …ارسوا على بر ورسونا”، فأجاب عليه رابع وقال “إذا ما فيه مخرج توقف قبل خط المشاة وتنتظر أقل شي 3 ثواني بعد ما تتأكد أن الطريق سالك تمشي”.
ورحّب أحد الروّاد بحملة #المرور التثقيفيّة قائلاً” وهذي معلومة جديدة عليّ …نحتاج تثقيف من المرور مثل هالمقاطع”، في الوقت الذي علّق فيه آخر بشيء من الدعابة فقال “ماعرفتها إلا بعد ماخذت مخالفه 900 ريال، وللعلم بعض الإشارات يكون ممنوع وتكون عندها لوحه تفيد بالمنع”.

جدير بالذكر أن المملكة تحتل النسبة الكبرى عالميًّا من الحوادث المروريّة؛ إذ يصل عدد الوفيات إلى 24 حالة بين كل 100 ألف نسمة سنويًّا، وذلك رغم ما تشهده المملكة من حملات وخطط توعية للتحذير من حوادث الطرق، بحسب الإحصاءات الرسميّة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • أبو حنان

    جميل جداً.. التوعية مطلوبة بين فترة وأخرى