هاني حيدر: الأديب الناجح هو من يتعلم باستمرار ويتميز عن الآخرين

الأحد ١٢ مارس ٢٠١٧ الساعة ٤:٣٨ صباحاً
هاني حيدر: الأديب الناجح هو من يتعلم باستمرار ويتميز عن الآخرين

كشف الروائي هاني حيدر، صاحب رواية ملحمة أركاديا، عن 10 سمات أساسية يجب أن يمتلكها الكاتب والأديب الناجح.
وأضاف خلال مشاركته في ورشة عمل بعنوان: “السمات العشرة للأديب الناجح”، التي أقيمت ضمن فعاليات البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب، أن إلمام الأديب بهذه السمات تمكنه من الوصل إلى القارئ وكسب رضائه، مبيناً أن أهم هذه السمات هي أن يكون لدى الأديب الشغف والرغبة الملحة في الكتابة في أي وقت وأي لحظة، بالإضافة إلى الانضباط في القراءة كونها وقود الكتابة، والحرص على ترتيب الأولويات، ومكافأة النفس على كل إنجاز لتحقيق النجاح.
وتابع: “من السمات العشرة أيضاً أنه كلما كان الأديب ملماً بالأصول الأساسية للحرفة والمصطلحات الخاصة تعلم مهارة الكتابة، وأن الكاتب المبدع يجعل من الصعب بسيط مقروء، وكلما صبر الكاتب على الكتابة وعلى الموهبة أصبح قادراً على الانطلاق للأفضل.
كما تطرق حيدر إلى قضية المصداقية في الكتابة، مبيناً أنها تغير المجتمعات، وكلما حرص الأديب الشغوف على التعلم المستمر، فيعني ذلك أنه يدرك النجاح، موضحاً أنه لا يمكن للأديب أن يحقق ما يرجوه إلا بالممارسة والتجربة والتميز عن الآخرين، ولا يتم ذلك إلا بالمحافظة على جميع السمات العشر للأديب الناجح.
يذكر أن اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب أعدت برنامجاً ثقافياً ثرياً، يتضمن مسرحيات وورش عمل وأمسيات وندوات، ويمتد طيلة أيام المعرض.