أردوغان للأوروبيين: سأظل أنعتكم بالنازيين ما دمتم ترونني ديكتاتورًا

الجمعة ٢٤ مارس ٢٠١٧ الساعة ١٢:٣٨ مساءً
أردوغان للأوروبيين: سأظل أنعتكم بالنازيين ما دمتم ترونني ديكتاتورًا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه سيواصل استخدام تعابير مثل “النازية” و”الفاشية”، في الإشارة إلى مسؤولين أوروبيين، طالما يعتبرونه “ديكتاتورًا”.

وأضاف أردوغان، في مقابلة مساء الخميس مع قناتي “سي إن إن تورك” و”كنال د”، “يحق لكم وصف أردوغان بالدكتاتور، لكن لا يحق له أن يقول لكم فاشيون أو نازيون؟”، متابعًا “طالما يصفون أردوغان بدكتاتور فسأواصل استخدام هذه التعابير للإشارة إليهم”.

وأشار إلى إمكان “درس” العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، مشدّداً على أهمية العلاقات الاقتصادية مع التكتل الذي يعد الشريك التجاري الأول لتركيا.

وعن “إجراءات جذرية” في شأن اتفاق الهجرة الموقع قبل عام مع الاتحاد الأوروبي لوقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا، قال الرئيس التركي “سنستعرض كل هذه المسائل مع حكومته، من الألف إلى الياء”.

يذكر أنّه تأتي تصريحات أردوغان، في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين تركيا والاتّحاد الأوروبي، توتراً شديداً في الأسابيع الماضية، بعد إلغاء عدد من الدول الأوروبية تجمعات انتخابية مؤيدة لأردوغان، لاسيّما في ألمانيا وهولندا.

واتّهم أردوغان، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل باللجوء إلى ممارسات “نازية”، ما أثار استنكار برلين، وحمل الرئيس الألماني الجديد فرانك فالتر شتاينماير على مطالبته بالتوقف عن هذه “المقارنات المشينة”.