قضت محكمة في برلين، بحبس جاسوس إيران الذي يحمل الجنسية الباكستانية، لـ 4 أعوام و3 أشهر، لإدانته بالتخطيط لهجمات إرهابية في ألمانيا وفرنسا، تحت إشراف “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني.

وأوضح المتحدث باسم محكمة برلين، وفق إذاعة “دويتشه فيليه” الألمانية، أنَّ القاضي أكد أنَّ الجريمة ثبتت ضد الجاسوس الذي يدعى مصطفى حيدر س، ويبلغ من العمر 31 عاماً، خلال جلسة المحاكمة التي عقدت الاثنين 27 مارس/آذار، بعد اتّهامه بالتجسس لصالح فيلق القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني والتخطيط للقيام بعمليات إرهابية.

وأكّد المتحدث باسم محكمة برلين أنَّ “جاسوس إيران كان يتقاضى راتباً مقداره 2052 يورو شهرياً مقابل أنشطته لصالح الأجهزة الإيرانية، التي شملت مراقبة أستاذ جامعي فرنسي – إسرائيلي، يدعى دافيد راوش، مدرس فرع الاقتصاد بجامعة باريس، في الفترة ما بين حزيران/يونيو 2015 حتى آب/أغسطس 2015 وقام بجمع معلومات حوله”.

وأشار إلى أنَّ “الجاسوس الإيراني سافر مرات عدة إلى باريس، لرصد ومراقبة تحركات الأستاذ الجامعي، وقام بالتقاط أكثر من 300 صورة وحوالي 200 مقطع فيديو عنه، كما قام بإعداد تقرير مطول عبر برنامج (باور بوينت) عن عمليات الرصد والتحري والمراقبة التي قام بها وقدمها لعناصر الاستخبارات الإيرانية”.

وأبرز أنّه “تضمن التقرير عدد الكاميرات التي تقع على الطريق وعدد الحراس والإجراءات الأمنية المتعبة في طريق تردد الأستاذ الجامعي وأرسلها للأجهزة الإيرانية”، مشيرًا إلى أنّه “قام مصطفى حيدر س، بجمع معلومات حول رينهولد روبي، القيادي في الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني والرئيس السابق لجمعية الصداقة الإسرائيلية – الألمانية، بهدف التخطيط لاغتياله. وقام الجاسوس بجمع معلومات عن العادات اليومية لروبي، إضافة إلى إعداد قائمة بأقاربه وأصدقائه وتفاصيل عنهم”.