الاستثمار في دور النشر يعود على المستثمر بـ3 أضعاف رأس المال

الخميس ١٦ مارس ٢٠١٧ الساعة ٦:٤٤ مساءً
الاستثمار في دور النشر يعود على المستثمر بـ3 أضعاف رأس المال

كشفت دور نشر مشاركة بمعرض الرياض الدولي للكتاب أنَّ المردود المالي لبيع الكتب الورقية والإلكترونية، يعادل 3 أضعاف رأس المال خلال العام الأول، داعية رجال أعمال المشاريع المتوسطة والناشئة، إلى الاستثمار في المجال.

وأبرز مدير المتجر الإلكتروني لدار رسالة البيان للنشر والتوزيع في المملكة علي محمد أنَّ “الاستثمار في بيع ونشر الكتب مربح، لاسيما أنَّ تسويق المبيعات الإلكترونية للكتاب الورقي ترتفع يوماً بعد يوم، إذ بلغت قيمة الربح من التسويق الإلكتروني للكتاب أعلى بقيمة 70% من التسويق بطرقه التقليدية للكتاب ذاته”.

من جهته، بيّن مسؤول المبيعات في دار “بلاتينيوم بوك” الكويتية محمد الغريب أنَّ “الاستثمارات المالية لدار النشر يجب أن تشمل خدمة التصحيح اللغوي، والتغليف للكتب، وخدمة التوصيل، إضافة للتسويق الالكتروني”، لافتاً إلى أنَّ “المشاركة في معارض الكتاب في الشرق الأوسط مربحة، لاسيما وأنها بلغت قرابة الـ 30%”.

وأبرز مدير إدارة العلاقات العامة والتزويد للبناء المعرفي في المملكة رضا الأمير أنَّ “رجل الأعمال يستطيع أن يكسب المال الوفير برأس مال يصل إلى 100 ألف ريال، ويضاعف ذلك المبلغ خلال العام الأول، حتى 300 ألف ريال”.

وأوضح الأمير أنَّ “تكلفة الكتاب تصل حتى 15 ريالاً من تغليف وتدقيق ونحوه، ويباع بقرابة 45 ريالاً في المكتبات، ما يعني الربح العالي الذي يحصل عليه صاحب العمل جراء هذه العملية الاستثمارية”.

وأشار إلى “وجود جهات متخصصة لبيع الكتب بالجملة على المكتبات ودور النشر وبخصم ٥٠%، والكاتب يحصل على نسبة أقل من دار النشر”.

يذكر أن رئيس لجنة العمليات في معرض الرياض الدولي للكتاب فيصل المرغلاني، قد أعلن أخيرًا أنَّ لجنته تستقبل يومياً من 250 إلى 300 طلب تزويد من دور النشر المشاركة بمعرض الرياض الدولي للكتاب.