تمكن باحثو شركة صناعة الكيمياويات اليابانية “كانيكا Kaneka”، عبر تمويل من برنامج الحكومة اليابانية، من تطوير خلايا شمسية متوافقة صناعياً، قادرة على تحقيق كفاءة بلغت 26.33%، أي أنها قادرة على تسخير 26.3% من طاقة أشعّة الشمس، متجاوزين الرقم القياسي السابق، البالغ 25.66%.

وتمتلك الخلايا المعتمدة على السيليكون، والتي تشكل اللوحة الشمسية، حد كفاءة نظري قدره 29%، إلا أن هذا الرقم قد ثبت أنه بعيد المنال، ما دفع إلى اعتبار أن معدلات الكفاءة العلمية البالغة 20% أمر جيد جداً بالنسبة للألواح الشمسية التجارية، وهو الأمر الذي تعمل الشركة التي تتخذ من “أوساكا” مقراً لها على تغييره.

وعلى الرغم من أن الزيادة بنسبة الكفاءة بلغت 2.7% فقط، إلا أنها تعتبر حدثاً كبيراً، إذ إن الصعوبات تزداد في شأن التحسينات التي يمكن تحقيقها بالنسبة لتكنولوجيا الخلايا الشمسية القابلة للاستمرار تجارياً.

ويمكن لهذه الزيادة في الكفاءة أن تساعد بشكل كبير على خفض انبعاثات الكربون في حال تنفيذها على نطاق واسع، إلى جانب توفيرها مبالغ كبيرة على أصحاب المنازل على المدى الطويل.

يذكر أنّه تعد الطاقة الشمسية أهم عنصر من عناصر الحياة البيئية، التي يحاول الجميع استغلالها بالشكل الأفضل والأمثل، إذ يعمد الناس إلى تثبيت الألواح الشمسية على أسطح المنازل، للاستفادة من قدرتها، بينما تعمل الحكومات على إنشاء شبكات ذكية، وتحاول شركات مثل “غوغل”، التحول للعمل على الطاقة المتجددة بشكل كامل ومساعدة الناس على القيام بالشيء ذاته.