انهيار سدّ الفرات يهدد حياة ملايين العراقيين

الإثنين ٢٧ مارس ٢٠١٧ الساعة ١:١٢ مساءً
انهيار سدّ الفرات يهدد حياة ملايين العراقيين

تحدثت تقارير ميدانية من العراق أن سد الفرات يوشك على الانهيار بسبب المعارك المتواصلة بين داعش والقوات العراقية والتحالف الدولي، والقصف المتواصل بمحيط السد.

يأتي ذلك بينما تستمر المعارك بين داعش وقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن، للسيطرة على السد الاستراتيجي، كما هدد التنظيم بتفجيره في حالة محاولة اقتحامه.
ويحذر خبراء من خطورة انهيار سد الفرات على سكان هذه المنطقة وما حولها، خاصة أن انهيار السد سيتسبب في انهيار آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية.

ويبلغ طول سد الفرات 4.5 كم أما ارتفاعه فأكثر من 60 متراً، كما تشكلت خلفه بحيرة كبيرة يبلغ طولها 80 كم ومتوسط عرضها 8 كم.

ويقع سد الفرات بالقرب من مدينة الثورة النموذجية ويبعد عن مدينة الرقة بحدود 50 كم، وبني السد عام 1968 على نهر الفرات واستمر بناؤه نحو 5 سنوات تقريبا.
ويستفاد من مياه سد الفرات في المشاريع الزراعية الكبيرة في المنطقة، بالإضافة إلى توليد الكهرباء عبر محطات التوليد الكهرومائية.

يذكر أن الأمم المتحدة حذرت مراراً من خطورة انهيار سد الفرات في محافظة والدمار الهائل الذي يمكن أن يخلفه بسبب ضغط المياه وارتفاع منسوبها.

وأرجع الأمم المتحدة سبب انهيار سد الفرات الوشيك لأعمال التخريب المتعمد من قبل “داعش” وغياب أعمال الصيانة الضرورية، بالإضافة إلى غارات التحالف الدولي والاشتباكات بالمنطقة المذكورة.