بالصور.. 1.5 مليون زهرة تجسد العلاقة بين رجل الأمن والمواطن

الخميس ٣٠ مارس ٢٠١٧ الساعة ٦:٤٦ مساءً
بالصور.. 1.5 مليون زهرة تجسد العلاقة بين رجل الأمن والمواطن

دشّن أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز مهرجان “ربيع الرياض حدائق وزهور”، في نسخته الـ 13، في الموقع الجديد على طريق الملك سلمان في تقاطعه مع طريق الأمير تركي الأول، ويستمر لمدة 10 أيام.

وثمن أمين منطقة الرياض المهندس إبراهيم بن محمد السلطان تشريف صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض افتتاح المهرجان، منوهًا بالاهتمام والدعم الذي تجده أمانة منطقة الرياض من سموه، وتوجيهاته في تعزيز البرامج والمهرجانات التوعوية والترفيهية.

وأكّد السلطان أنَّ “الأمانة سعت هذا العام إلى التجديد والتطوير لمهرجان ربيع الرياض، والتنوع في تنفيذ الموقع وعناصر المهرجان، عبر الاستفادة من عمليات التدوير سواء في إنشاء قرية الزهور، وممرات المشاة، والحدائق، والقناة الصخرية، والأسوار باستخدام الأخشاب والأحجار والإطارات والحديد، والاستفادة من المهرجان كوجهة سياحية خلال إجازة منتصف العام الدراسي الثاني”.

حلّة جديدة:

ويأتي مهرجان ربيع الرياض هذا العام بشكل جديد ومختلف اختلافًا جذريًا عن الأعوام الماضية سواء من حيث العناصر أو المساحة والمفاجآت التي أعدتها أمانة منطقة الرياض للزائرين.

وأشارت أمانة منطقة الرياض إلى أنَّ “مهرجان ربيع الرياض يقع على مساحة 52 ألف متر مربع، وتم اختيار الموقع لسهولة الوصول إليه لسكان وزائري العاصمة الرياض.

وبيّنت أنّه “تم هذا العام نسج سجادتين من الزهور، بلغت كميتها نحو 1.5 مليون زهرة، أحدهما تم تصميمها لتجسد العلاقة بين رجال أمننا البواسل والمواطنين، من حيث أن المواطن ورجل الأمن كلاهما يد واحدة لخدمة وطننا المعطاء”.

وأضافت “تم إنشاء قرية الزهور، التي تقام لأول مرة، وتصميم مبانيها وطرقاتها من الزهور والمسطحات الخضراء، وتضم فعاليات توعوية وترفيهية، ويتميز موقعها بإطلالته المباشرة على السجادتين العملاقتين”.

عناصر جديدة مبتكرة:

وأوضحت أمانة منطقة الرياض، أنه سعيًا للتجديد والتطوير فقد تم هذا العام إنشاء عناصر جديدة منها:

  • القناة المائية بطول 1000 متر وتضم جسورًا وممرات مشاة، يستمتع فيها الزائرون بالاطلاع على مرافق المهرجان بشكل جمالي ومميز.
  • غابة تضم الأشجار المحلية والصحراوية لتعزيز التوعية والتعريف بأنواع الأشجار الصالحة والمناسبة لبيئتنا المحلية وكيفية زراعتها والعناية فيها وتعزيز علاقة الفرد سواء من الكبار أو الأطفال من خلال التسجيل والمشاركة في برنامج أصدقاء الشجرة.
  • المزرعة القديمة: وما تضمه من أنشطة يومية للفلاح والحيوانات الأليفة التي يقوم بتربيتها، حيث تستهدف تلك الفعالية الأطفال.

أهداف المهرجان:

وأبرزت أمانة منطقة الرياض أنَّ من أهداف المهرجان، تعزيز الوعي والتعريف بتصاميم الحدائق والنباتات، حيث تم تخصيص موقع للتصاميم المبتكرة والجديدة للحدائق ومنها الحديقة الصخرية والحديقة المائية والحديقة المنزلية، وحديقة السطح، عبر استقطاب شركات متخصصة في هذا المجال لعرض الجديد في مجال تصاميم وإنشاء الحدائق. وإنشاء مجسمات عملاقة من الزهور تمثل أشكال الفراشة والنحلة والقبعة وباقة الورد، كما يتم ولأول مرة عرض سيارة الزهور داخل القرية.

المفاجآت الجديدة:

وكشفت الأمانة عن فعالية تصميم حدائق متنقلة من الزهور، تجوب أحياء العاصمة الرياض خلال أيام المهرجان، إضافة إلى حافلة مكشوفة من الزهور تجوب أطراف موقع المهرجان، وتحمل أهازيجًا وطنية.

وتم هذا العام تخصيص موقع لسيارات الأطعمة والمشروبات المتنقلة والمرخص لها، لخدمة زائري المهرجان، وتزويد الموقع بشاشات عملاقة للنقل المباشر لفعاليات المهرجان، إضافة لإتاحة الفرصة للشباب والشابات راغبي التطوع للمشاركة في عملية التنظيم والتعريف للزائرين بالموقع كافة، إضافة إلى تخصيص وتجهيز مصلى للرجال وآخر للنساء مزودة بدورات مياه، وتوفير مواقف للسيارات تتسع لأكثر من 900 سيارة.

الجهات الراعية:

وأعرب أمين منطقة الرياض عن شكره للجهات الراعية والمشاركة، ومنها:

  • شركة الاتصالات السعودية
  • وزارة الزراعة
  • جامعة الملك سعود
  • شركة المياه الوطنية
  • مطار الملك خالد الدولي
  • الشركات الخاصة العاملة في مجال صيانة حدائق ومتنزهات الرياض