تحذيرات من عاصفة “مدار”.. و لا تعليق للدراسة حتى الآن

السبت ١٨ مارس ٢٠١٧ الساعة ٨:٥٩ مساءً
تحذيرات من عاصفة “مدار”.. و لا تعليق للدراسة حتى الآن

المواطن – ماجد الفريدي – الرياض

استنكر عدد من أولياء أمور الطلاب والطالبات من عدم تفعيل  الصلاحية التي مُنحت لمديري الجامعات ومديري التعليم من طرف وزارة التعليم، في عملية تعليق الدراسة بسبب تقلبات الطقس.

وقالوا: “نستغرب عدم تفعيل تلك التوجيهات والعمل بها، في ظل التحذيرات التي نشأت خصوصًا من خبراء الطقس، وذلك من حيث خطورة “عاصفة مدار” التي توقعوا خبراء الطقس أن تصل فجر غد الأحد إلى المملكة”.

وأبدى أولياء أمور الطلاب والطالبات استياءهم من عدم المبادرة من مدراء الجامعات والتعليم في عملية تعليق الدراسة في عدد من المناطق والمحافظات، بعد تقلبات جوية ماضية، للحفاظ على سلامة الطلاب والطالبات، محملين المدراء مسؤولية ما سيحدث من إضرار لأبنائهم لحظة خروجهم من المنازل للمدارس والجامعات ووقوع أي أضرار لهم داخل أروقة المباني التعليمية.

كما ناشد عدد من مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: بضرورة تعليق الدراسة ليوم غد الأحد نظرًا للتقلبات الجوية التي شهدتها المملكة خلال الأيام الماضية، خاصة أن تحذيرات خبراء الطقس تشير إلى وصول عاصفة مدار فجر غد الأحد.

وأشاروا إلى أن صحة الطلاب والطالبات أهم من الدراسة، ولاسيما المصابين منهم بالأمراض الصدرية والتنفسية من صغار السن، الذين قد يتضررون.

ومن جهته، قال الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم: أي مناسبة خارجية يوم غد الأحد يُفضل أن تؤجل، وكذلك السفر إن لم يكن ضروريًا، وذلك تحسباً لأثر عاصفة مدار والمتوقع وصولها غرب السعودية قُبيل الفجر.

وتابع: الخيام والمخيمات في البر يَحسن أن تُثبت بمزيد من الأوتاد والثقلات تحسباً لقوة هبات عاصفة مدار.

وفي السياق ذاته، نبّه عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة زياد الجهني بأنه يفضل تأجيل أي سفر برًا نهار الأحد فالعواصف الرملية قد تعيق حركة السير.

كما توقّع الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق أن يؤثر المنخفض الجوي الذي يضرب مصر حالياً على أجواء المملكة مساء اليوم.

وأضاف أن بوادر الحالة المنتظرة على جل مناطق السعودية طوال هذا اليوم تتمثل برياح مثيرة للأتربة الزاحفة في الأماكن المكشوفة.

وقد نشرت الأرصاد، صورة عبر حسابها على “تويتر”، توضح آخر صورة للأقمار الصناعية تبين تأثر أجواء جمهورية مصر بعاصفة ترابية والمتوقع أن تؤثر على شمال غرب المملكة خلال الساعات المقبلة.

ودعا الدفاع المدني، المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر نتيجة التقلبات الجوية المؤثرة على أجواء المملكة، والبقاء في المنازل إلا للضرورة من أجل الحفاظ على سلامتهم.

يُشار بأن لجنة تسمية الحالات المناخية في المملكة، قرّرت تسمية العاصفة المقبلة يوم غد الأحد باسم عاصفة “مدار”.