صحراء المملكة تجذب أموال اليابان وهكذا تشارك تويوتا في رؤية 2030

الإثنين ١٣ مارس ٢٠١٧ الساعة ١١:٥٩ صباحاً
صحراء المملكة تجذب أموال اليابان وهكذا تشارك تويوتا في رؤية 2030

المواطن – ترجمة: محمود نبيل

تعكف اليابان في الوقت الحالي لوضع اللمسات الأخيرة على العديد من المشروعات وملفات التعاون المشتركة مع المملكة، لاسيما أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يقوم بزيارة البلاد في الوقت الحالي، وذلك ضمن جولته الآسيوية الموسعة، والتي استهلها مطلع الشهر الجاري بزيارة لماليزيا.

وقالت صحيفة “نيكاي” اليابانية، إن طوكيو ستدعم الجهود السعودية في إعادة ترتيب أركان الاقتصاد وتقليل الاعتماد الأساسي على النفط، مشيرة إلى أن اليابان ستساهم بشكل أساسي في عدد من المجالات وعلى رأسها الرعاية الصحية والاستثمار والخدمات البنكية.
وأوضحت الصحيفة اليابانية، أن المناطق الصحراوية في المملكة ستمثل مناطق اقتصادية من الطراز الأول، لاسيما وأنها توفر مزايا ضريبية للمستثمرين، مشيرة إلى أن هناك بعض العوامل الحيوية في جذب الأموال الأجنبية إلى السعودية تتمثل في تبسيط اللوائح والإجراءات الجمركية.

وأضافت “نيكاي” أن المنطقة الاقتصادية للسيارات تستلزم إعفاء من التعريفات الجمركية على بعض الأجزاء المشحونة من اليابان، مشددة على ضرورة حصول الفرص الاستثمارية على بعض المزايا التي تجذبها لضخ أموالها داخل المملكة.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدداً من الشركات اليابانية، وعلى رأسها تويوتا موتورز، ستساهم في حزمة المجالات والملفات التي سيعرضها الوفد المرافق لخادم الحرمين بطوكيو للاستثمار، مثل عملية تطوير شبكة المياه والكهرباء والمرافق التعليمية، وهي أركان رئيسية من رؤية 2030 السعودية للاقتصاد.