الحيزان يوضح لـ”المواطن” تفاصيل الحالة المناخية القادمة .. تعرف على مناطق التأثير والأمطار المتوقعة

الأربعاء ٢٢ مارس ٢٠١٧ الساعة ٩:٢٩ صباحاً
الحيزان يوضح لـ”المواطن” تفاصيل الحالة المناخية القادمة .. تعرف على مناطق التأثير والأمطار المتوقعة

أوضح الباحث في علوم الطقس والفلك نزيه الحيزان لـ “المواطن” تفاصيل الحالة المناخية المتوقع بدايتها اليوم وتستمر حتى منتصف الأسبوع القادم .

وقال الحيزان في حديثه لـ ” المواطن ” إنه بمشيئة الله تعالى من المتوقع ان تؤثر حالة من عدم الاستقرار الجوي على أجواء المملكة ابتداءً من اليوم الأربعاء، وتستمر حتى منتصف الأسبوع القادم وهي ناتجة عن منخفض جوي يتمركز الآن شمال ليبيا وسيتقدم للشرق باتجاه شمال المملكة ومع هذا التقدم تبدأ الفاعلية وتزداد رقعة الشمولية، يرافق هذا المنخفض الجوي رطوبة جيدة، بالإضافة لجذب الرطوبة من الجنوب ومصدرها بحر العرب، حيثُ أماكن التقاء وتصادم الجبهات والتي عادة تحدث فيها حالات عدم الاستقرار الجوي.

وأضاف أن الحالة تتميز بعناصر عدة تجعل منها أكثر فاعلية وتأثيراً بمشيئة الله تعالى منها:

– بطء حركة المنخفض وتأثيره، قبل اقترابه من أجواء المملكة؛ مما يُعطي الحالة الجوية فترة أطول من حيث مدة التأثير والتي يتوقع أن تبدأ بأمر الله تعالى من ساعات مساء اليوم الأربعاء 22 مارس وتستمر حتى منتصف الأسبوع القادم كما أسلفت وربما أطول من ذلك وبتدرج في التأثير.

– الرطوبة المرافقة للمنخفض والناتجة عن مروره فوق مسطح مائي، الفوارق الحرارية بين السطح والعلو حيثُ ترتفع الرياح الساخنة وتهبط الباردة، لأن وزنها أخف.

– وبهذه الحالة بأمر الله ومشيئته تتشكل السحب المنخفضة ذات الطابع الغزير والمحملة بكميات هائلة من البرد.

وفي تفصيل المناطق المتوقع أن تتأثر بها قال الحيزان لـ”المواطن“: إنه بمشيئة الله تعالى البداية ومن خلال متابعة النماذج العددية للطقس ستكون من جنوب غرب وجنوب منطقة الرياض، حيثُ توفر العوامل الجوية المناسبة لتلك الاستجابة وأقصى شمال منطقة تبوك تم يتبع ذلك التدرج في الشمولية من منطقة تبوك وحتى منطقة الجوف، ومن موقع جنوب شرق منطقة تبوك إلى غرب وشمال غرب منطقة حائل، ثم غرب وشمال غرب وشمال منطقة الرياض والشمالية الشرقية، ومن رفحاء وحتى حفر الباطن وما بين جنوب المدينة المنورة وحتى عفيف، وما بين الدوادمي وجنوب منطقة القصيم وما بين ظلم ورنية في منطقة مكة المكرمة، وما بين الوادي والسليل حتى الحوطة، وكل ما سبق من بعد منتصف ليل اليوم الأربعاء.
أما نهار الخميس 23 مارس فرقعة الشمول ستزداد وتتسع لتغطي منطقة الرياض شمالها وغربها وجنوبها والمنطقة الشرقية، والمناطق بين امتداد القطاع الشرقي من المدينة المنورة وغرب القصيم، كذلك غرب المدينة المنورة قد يقع تحت تأثير هذه الحالة الجوية بمشيئة الله تعالى.

ويبقى التأثير على منطقة تبوك ويمتد حتى منطقة الجوف، في قطاعها الجنوبي والجنوبي الغربي وما بين الجوف وحائل، وتشمل الأمطار بأمر الله سكاكا وما وقع جنوبها حتى جنوبها الشرقي، وإلى شمال وشمال شرق منطقة حائل، ومع تقدم المنخفض للشرق فيما قبل فجر الجمعة 24 مارس وفترة النهار.

تدخل منطقة الحدود الشمالية في نطاق التأثر والجزء الشمالي الغربي من منطقة الجوف باتجاه القريات حتى طبرجل، ومنها شرقاً باتجاه منطقة الحدود الشمالية جهة طريف ومنطقة الحماد، وحزم الجلاميد وعرعر حتى المنطقة الشرقية مروراً بالمناطق الشمالية الشرقية وكامل منطقة الرياض بكافة قطاعاتها، كذلك قد يمتد التأثير لمنطقة مكة المكرمة نهار الجمعة بمشيئة الله تعالى وشمالها، حتى الرايس وجنوب غرب المدينة المنورة.

كذلك تتأثر منطقة القصيم وسطها والقطاع الشرقي منها وشرق منطقة حائل خلال ساعات المساء والليل من يوم الجمعة بمشيئة الله تعالى، مع استمرار التأثير على منطقة الحدود الشمالية ومنطقة الجوف والحماد وحرة الحرة.

وتابع: كذلك فإن منطقة الرياض تتأثر بالحالة الجوية وخاصة قطاعها الشرقي والجنوبي والجنوبي الشرقي، مع استمرار تأثير الحالة على المنطقة الشرقية ودول الخليج العربي.

وأوضح الحيزان: “كانت هذه قراءة لحالة عدم الاستقرار الجوي في 72 ساعة قادمة فقط
وهذا لا يعني انتهاء الحالة الجوية، ولكن للدقة في التوقعات ومتابعة التحديثات أكتفي بهذا القدر من القراءة، وسنتابع بمشيئة الله تعالى ما بعد ذلك في حينه، مع الإحاطة إلى أن منطقة الرياض والمنطقة الشرقية، هما المنطقتان اللتان سيقع عليهما تأثير هذه الحالة الجوية، وذلك بشكل أكبر من غيرهما من المناطق، وبهطولات فوق المتوسطة بأمر الله تعالى وقد تصل للغزيرة، لذا يجب أخذ الحيطة والحذر ومتابعة النشرات الجوية، والتحذيرات الصادرة من هيئة الأرصاد والدفاع المدني.

وعن الحالة الجوية ومناطق الهطول المتوسط إلى الغزير المتوقعة في هذه الحالة الجوية للـ 72 ساعة القادمة بمشيئة الله تعالى تشمل المربع الجغرافي عفيف مهد الذهب النخيل شرق المدينة وحتى غرب القصيم، الرياض بكافة قطاعاتها حتى الصمان الشمالي والأوسط والمنطقة الشرقية من جنوبها حتى شمالها الشرقي باتجاه حفر الباطن.

ونبه الحيزان إلى أنه يصاحب هذه الحالة الجوية نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، بالإضافة إلى الرياح الهابطة والتي تستوجب الحذر لشدتها.

وختم بقوله كانت هذه قراءة للـ 72 ساعة القادمة بمشيئة الله تعالى، وستكون هناك قراءة أخرى بأمر الله مساء الجمعة، أسأل الله تعالى أن يكون واقع الحال أفضل مما يُقال، إنه هو القادر على ذلك وهو صاحب الفضل والعطاء.