#عاصفة_مدار تلوح في الأفق.. والدفاع المدني يحذر

السبت ١٨ مارس ٢٠١٧ الساعة ٤:١٢ مساءً
#عاصفة_مدار تلوح في الأفق.. والدفاع المدني يحذر

رويداً رويداً بدأت عاصفة مدار تقترب من أجواء المملكة، محملة بأتربة وغبار يحجب الرؤية، حيث نشرت هيئة الأرصاد وحماية البيئة قبل قليل آخر صورة للأقمار الصناعية توضح تدني الرؤية الأفقية على مناطق شمال ووسط المملكة بسبب نشاط الرياح الجنوبية المثيرة للأتربة والغبار.

كما نشرت الأرصاد، صورة عبر حسابها على “تويتر”، توضح آخر صورة للأقمار الصناعية تبين تأثر أجواء جمهورية مصر بعاصفة ترابية والمتوقع أن تؤثر على شمال غرب المملكة خلال الساعات القادمة.

المدني يحذر

بدورها دعت مديرية الدفاع المدني في منطقة الرياض، المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر نتيجة التقلبات الجوية المؤثرة على أجواء المملكة، والبقاء في المنزل إلا للضرورة من أجل الحفاظ على سلامتهم.

وقال المتحدث الرسمي للدفاع المدني في الرياض الرائد محمد الحمادي: إنه يتوقع – بمشيئة الله – أن تتأثر منطقة الرياض اعتبارًا من اليوم السبت حتى الاثنين بنشاط في الرياح السطحية مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية ويتوقع هطول أمطار رعدية.

نصائح لمرضى الربو

ومن المتعارف عليه أن مرضى الربو والحساسية والجهاز التنفسي يتأثرون أكثر من غيرهم بهذه الأجواء الترابية.

ولذلك أهاب الرائد الحمادي, بالجميع اتباع التعليمات الطبية لمرضى “الربو و”الجهاز التنفسي” عموماً، والتأكد من توافر الأدوية الطبية اللازمة لهم في المنزل، وتقليل التنقل على الطرق التي تشهد موجة غبار شديدة ما أمكن، والحذر عند السفر في الطرق السريعة ‏نتيجة لتدني الرؤية المتوقعة.

توقعات الزعاق

بدوره توقع الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق أن يؤثر المنخفض الجوي الذي يضرب مصر حالياً على أجواء المملكة مساء اليوم.

وأضاف الزعاق عبر حسابه على موقع ” سناب شات ” أن بوادر الحالة المنتظرة على جل مناطق السعودية طوال هذا اليوم تتمثل برياح مثيرة للأتربة الزاحفة في الأماكن المكشوفة.

 

عاصفة مدار

بدورها قررت لجنة تسمية الحالات المناخية في المملكة، تسمية العاصفة القادمة باسم عاصفة مدار.

ونصح الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم بتأجيل أي خطط للسفر غداً، تحسباً لأثر عاصفة مدار والمتوقع وصولها غرب السعودية قُبيل الفجر.

وأضاف المسند، عبر حسابه على “تويتر”: يُنصح أن تكون جهة توقيف البرتبلات في البر شرقية غربية؛ لتفادي قوة الرياح المصاحبة لعاصفة مدار ومن ثم انقلابها، والله الحافظ”، مؤكداً أهمية تثبيت المخيمات والخيام في البر بمزيد من الأوتاد والثقلات تحسبات لقوة العاصفة.