لماذا انخفضت سرقة الكتب الكترونياً؟.. محمد سالم يوضح

السبت ١١ مارس ٢٠١٧ الساعة ٦:٢٨ مساءً
لماذا انخفضت سرقة الكتب الكترونياً؟.. محمد سالم يوضح

انتقد الكاتب محمد السالم سرقة الكتب الكترونياً ونشرها دون موافقة الكاتب ودار النشر، مؤكداً أن ذلك يؤثر سلباً على مبيعات الكتاب ودار النشر.
وأضاف خلال جلسة “مسيرة كتاب” الحوارية، والتي أقيمت ضمن فعاليات البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب: “لابد من سن قوانين حماية الكتب المُباعة إلكترونياً، لاسيما وأن التوجه الحالي والمستقبلي لبيع الكتاب الكترونياً، وطالب الكتّاب القادمين بالتجربة الأولى بنشر كتبهم إلكترونياً، ليكون لديهم السبق في هذا المجال على مستوى الشرق الأوسط”.
وقدّر السالم انخفاض التكلفة الاقتصادية لنشر الكتاب بنسخه الكترونية، بما يُقارب ٧٠٪‏ من نشره وطباعته ورقياً.
واستعرض إيجابيات احتكاك الكاتب بدور النشر، ودورها في إكسابه الخبرة والتجربة، عبر الإطلاع على عملهم عن قرب، الأمر الذي عدّه يحفظ الحقوق للمؤلف ويجعله في غاية الراحة، إذ يستطيع في أي وقت أن يعدل على كتابه أو أن يبدل دار التوزيع متى ما رغب في ذلك، إضافة لاطلاعه على مستوى المبيعات بوضوح أثناء مرحلة التوزيع.
ولفت السالم إلى أن بعض دور النشر تساهم في سدّ الخلل التحريري للكاتب، وإعطاء النص قوة وعمق وأكثر جمالية.
ومن جهته، فرّق الكاتب الشاب زياد عوض، بين القدرة على التأليف القصصي، والقدرة على الكتابة الإبداعية في الأدب والشعر، لافتاً إلى أن التنويع للكاتب في كتابة النصوص تسهم بشكل كبير في احترافية مؤلفاته وعمقها على حدٍ سواء على المدى البعيد.
يذكر أن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب يضم ورش عمل وندوات وجلسات حوارية ومسرحيات، وذلك طيلة أيام المعرض الممتدة حتى 18 مارس الجاري.