مستقبل السياحة العربية المستدامة يترقّب استثمار 323 مليار دولار في 2020

الخميس ٢٣ مارس ٢٠١٧ الساعة ٦:٤٥ مساءً
مستقبل السياحة العربية المستدامة يترقّب استثمار 323 مليار دولار في 2020

انطلقت بمقر الجامعة العربية، الخميس، فعاليات ملتقى مركز الإعلام السياحي التاسع، ومؤتمر السياحة المستدامة ومستقبل السياحة العربية، برعاية وزارة السياحة المصرية ومحافظة البحر الأحمر.

وأقيم حفل خطابي قدمته رئيس شبكة صوت العرب، ورئيس مركز الإعلام السياحي بالقاهرة الدكتورة لمياء محمود. وبدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة رئيس إدارة جمعية خبراء السياحة العرب الأستاذ طارق شلبي، رحب فيها بالحضور في الملتقى، مشيراً إلى أهمية تنشيط العمل السياحي وتطويره من خلال عقد المؤتمرات والاجتماعات.

ومن جانبه، قدم أمين عام جامعة الدول العربية الدكتور أحمد أبو الغيظ، في كلمة ألقاها نيابة عنه الوزير المفوض السفير علياء غنام، شكره للقائمين على أعمال المؤتمر الهادفة إلى تشجيع السياحة البينية بين جميع الدول العربية، وتسهيل حركة تنقل السائح العربي، وجذب وتشجيع رؤوس الأموال العربية للاستثمار في مجال السياحة.

وأشار إلى أنَّ “قطاع السياحة يسهم في توظيف 10 ملايين شخص، ويشكل ما نسبته 12% من إجمالي الوظائف في الدول العربية، ومن المتوقع أن يصل حجم الاستثمار في القطاع السياحي العربي إلى 323 مليار دولار عام 2020. فيما سيبلغ عدد السياح القادمين للمنطقة العربية 195 مليون سائح”.

وأكّد أهمية مشاركة مؤسسات المجتمع المدني في التمنية السياحية، لافتاً إلى أنَّ “الجامعة العربية توجت جهودها في هذا الشأن بإطلاق العقد العربي لمنظمات المجتمع العربي 2016-2026، والذي يهدف إلى خلق بيئة مناسبة، وبناء آلية ناجحة بين منظمات المجتمع المدني”.

وفي كلمة المركز العربي للإعلام السياحي، ألقاها رئيس المركز الأستاذ حسين المناعي، أبرز أنَّ المؤتمر، يسعى إلى التعريف بالسياحة وتطويرها، لافتاً إلى دور المركز، وما يقدمه في سبيل التعريف بالإعلام السياحي، من خلال التعريف بالمواقع السياحية العربية، وتنمية الوعي الثقافي السياحي لدى السائحين.

وأوضح أنَّ “هناك فروعاً متعددة للمركز في الدول العربية كافة، ويضم كل فرع عدداً من الإعلاميين المتخصصين في الإعلام السياحي”.

واختتم حفل الافتتاح بالتكريم لراعي الحفل والمشاركين والجهات المساهمة، عقب ذلك استراحة قصيرة ثم بدأت جلسات المؤتمر، التي تضمّنت:

التنمية المستدامة من المنظور الدولي والعربي: رأسها عميد معهد الألسن العالي للسياحة والفنادق الدكتور نشوى طلعت.

دور الإعلام العربي في دعم السياحة المستدامة والمؤتمر الصحافي، وتحدث فيها كل من رئيس مجموعة الخرافي ورئيس جمعية مستثمري مرسي علم الدكتور عادل راضي، والخبير السياحي السعودي الأستاذ بندر الحسن، والدكتور سلطان اليحيائي من سلطنة عمان، وغيرهم.

يذكر أنه سوف يتم عقد مؤتمر صحافي ختامي، السبت المقبل، في محافظة البحر الأحمر بالغردقة، التي تستضيف أعمال ملتقى المركز العربي التاسع.