ملتقى السفر: رصد 700 مليون ريال لتطوير مدينة عكاظ يعكس مكانتها السياحية

الخميس ٣٠ مارس ٢٠١٧ الساعة ٣:٣٩ مساءً
ملتقى السفر: رصد 700 مليون ريال لتطوير مدينة عكاظ يعكس مكانتها السياحية

شهد ملتقى السفر والاستثمار السياحي في دورته العاشرة، الخمس، جلسة عمل ونقاش حول المشاريع الاستثمارية والسياحية لمدينة سوق عكاظ، وذلك بحضور عدد من المسؤولين والاستشاريين بالمشروع.

وتحدث كرستوفر استشاري مشروع عكاظ خلال جلسة الملتقى المنعقد في معرض الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، عن عرض تفصيلي لمشروع مدينة عكاظ والرؤية الاستراتيجية التي تتبناها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في تطوير المدينة كونها أحد أهم مواقع التراث الحضاري في المملكة، وكذلك الدور المأمول من القطاع الخاص في تطوير المدينة.

الشراكة مع القطاع الخاص ضرورة:

من جانبه، أكّد الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية السياحية بالطائف بندر بن معمر، أهمية مشاركة القطاع الخاص والتعاون مع القطاع الحكومي في المشاريع السياحية في مدينة سوق عكاظ، لافتًا إلى ضرورة إنشاء شراكة فاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص.

واقترح بن معمر، عقد منتدى لتسويق وعرض ومناقشة الفرص الاستثمارية والسياحية التي توفرها مدينة سوق عكاظ، وإنشاء مركز موحد للتراخيص في المدينة الواعدة، لافتًا إلى أنَّ “مدينة سوق عكاظ تحظى بأهمية بالغة من طرف رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز”.

منهجية متدرجة واضحة المعلم:

وبدوره، أوضح المهندس أنس الصيرفي المسؤول بمجموعة الصيرفي التجارية، أنَّ “مشروع مدينة سوق عكاظ واضح المعالم ومتنوع، ومبني على منهجية متدرجة في مدة التنفيذ”، منوها بأنَّ “تطوير سوق عكاظ  يتوافق مع رؤية المملكة 2030، وإرادة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس هيئة السياحة”.

كما نوه الصيرفي بالدور الكبير التي يمكن أن تلعبه مدينة الطائف عامة، لاسيما مدينة سوق عكاظ، في رحلات ما بعد العمرة، وكذلك السياحة الدينية، واستقطاب زوار الحرمين الشريفين لزيارة المعالم السياحية والتراثية بالمنطقة، إذ أنَّ الطائف معروفة بأنها عروس المصايف العربية ومدينة الورود”.

ولفت الصيرفي إلى تنوع المشاريع الاستثمارية والسياحية المطروحة بمدينة عكاظ، لتشمل الضيافة والترفيه والرياضة والمتاحف، مشيرًا إلى العديد من المحفزات للاستثمار في المشروع، باعتباره أحد أهم مراكز الجذب السياحي بالمملكة.

تحفيز القطاع السياحي:

من جهته، أشار الدكتور خالد المطرفي الأستاذ بجامعة أم القرى إلى أنَّ “هيئة السياحة عقدت العديد من ورش العمل وحلقات النقاش مع عدد من الجهات والمسؤولين والخبراء والمعنيين بالعمل في المجال السياحي للخروج بأبرز الأفكار والمقترحات والتوصيات لتطوير مدينة عكاظ”.

وشدد المطرفي على “ضرورة التركيز على نقاط القوة للمملكة، بغية تحفيز القطاع السياحي”، مستشهدًا بعدد من التجارب العالمية في سنغافورا وماليزيا وآيرلندا والفلبين ونيوزلندا واسكتلندا، مشيرًا إلى أنَّ “مكة المكرمة يصلها 14 مليون سائح على الأقل، وهو رقم يمكن الاستفادة منه في تنمية السياحة بالطائف”.

700 مليون ريال للتنفيذ:

ومن جانبه، أكّد الدكتور حمد السماعيل، نائب الرئيس للاستثمار والتطوير السياحي بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، خلال مداخلة بالجلسة، أنَّ “مشروع سوق عكاظ من المشاريع التي رصدت لها الدولة 700 مليون ريال، منوها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتحديد الاحتياجات للبنية الأساسية”.

وبيّن السماعيل أنّه “سيتم طرح أول الحقائب الاستثمارية في مدينة عكاظ خلال ثلاثة أشهر”، مشيرًا إلى أنَّ “الهيئة تقدم العديد من التسهيلات للمستثمرين في القطاع السياحي”.

توصيات:

وخرج المشاركون في الجلسة بالعديد من التوصيات التي يمكن الاستفادة منها في تطوير المشروع منها:

  • إقامة منتدى استثماري لعرض الفرص الاستثمارية بالمشروع للمستثمرين
  • إنشاء شركة عكاظ لتطوير الموقع
  • تطوير المطارات لزيادة رحلات الطيران
  • تشجيع الإعفاءات الضريبية
  • التعاون مع هيئة الاستثمار لجذب المستثمرين الأجانب.