ملتقى السفر: على قطاع المعارض مواكبة الطلب

الخميس ٣٠ مارس ٢٠١٧ الساعة ٦:٥٦ مساءً
ملتقى السفر: على قطاع المعارض مواكبة الطلب

شارك البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات في ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي، الذي تختتم أعماله اليوم الخميس، وأقيم في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض على مدى خمسة أيام ماضية.

وقدم المركز خلال مشاركته تعريفًا بالدور الذي يقوم به، عبر التعريف بأنواع الفعاليات وطرق الحصول على الترخيص لها، والجهات التي ترخص لها، وآلية الحصول على الترخيص، لاسيّما أنَّ البرنامج يهدف منذ إنشاءه إلى تطوير وتنظيم قطاع المعارض والمؤتمرات في المملكة بشكل كامل، والعمل على تنمية وزيادة فاعليته، ووضع الخطط اللازمة لتحقيق أهداف البرنامج ومهماته واحتياجاته.

اختصاصات المركز:

ويختص البرنامج بإعداد السياسات العامة لتنمية قطاع المعارض والمؤتمرات بالمملكة، والخطط اللازمة لتنفيذ ذلك، والإشراف على تنفيذها بعد التنسيق مع شركاء البرنامج كل على حسب اختصاصه، إضافة إلى وضع المعايير والشروط والضوابط للمنشآت والجهات المنظمة والموارد للمعارض والمؤتمرات بالتنسيق مع شركاء البرنامج.

وشرح القائمون على البرنامج في الملتقى، نقاطًا عدة، من بينها:

  • آلية ترخيص الأماكن المخصصة لإقامة المعارض والمؤتمرات، من مراكز مستقلة وصالات في الفنادق وخلافها
  • الرقابة عليها
  • آلية تصنيف المؤسسات والشركات العاملة في قطاع المعارض وتأهيلها والإشراف على نشاطها والرقابة عليها
  • تأهيل وتطوير القوى العاملة في مجال المعارض والمؤتمرات وما يرتبط بها
  • إعداد المعايير المهنية والحقائب والبرامج التدريبية والتأهيلية لمهن القطاع بالمشاركة مع الجامعات والمعاهد ومراكز التدريب.

عشرة أعوام من النمو:

من جهته أشار مدير المشاريع في شركة “روفال” العالمية لتنظيم المعارض أحمد الشمري إلى أنَّ “قطاع تنظيم المعارض في السعودية شهد نموًا كبيرًا خلال الأعوام العشر الماضية، مع اتجاه الكثير من السعوديين للعمل في القطاع، الذين قدموا إضافات كبيرة في المجال، وحسّنوا الكثير من الخدمات التي كانت متواجدة في السابق”.

السياحة المحلّية:

وأوضح أنَّ “المعارض التي تقام في المملكة تساهم بشكل كبير في تنشيط السياحة المحلية، وتستقطب الزوار من داخل وخارج المملكة، لتسويق الفعاليات، التي تنعكس على مختلف قطاع السياحة من فنادق ونقل وخلافه”.

وأبرز أنَّ “سوق التنظيم يشهد ارتفاعًا عالياً في الطلب في الفترة الراهنة، لاسيّما مع ارتفاع حضور الزوار للفعاليات، وحرصهم على كل جديد فيها”.

تلبية السوق:

واعتبر الشمري أنَّ “سوق العرض في السعودية يحتاج في القريب العاجل إلى افتتاح عدد من من صالات المعارض، لتلبي الطلب المتزايد من جهة ،وبغية رفع التنافسية بين الصالات”.

وأكّد أنَّ “الجهات الحكومية المختلفة، وعلى رأسها هيئة السياحة، دعمت بشكل كبير الشركات الوطنية العاملة في القطاع، مع إعطائهم الفرص والسعي في تطويرهم بشكل كبير”.

مصداقية وخدمات:

وبيّن أنَّ “التسويق في السابق للمعارض كان منخفضاً، لكن في الفترة الراهنة، ارتفعت نسبة المصداقية والخدمات ارتفاعاً كبيراً”، لافتاً إلى أنَّ “الكثير من المعارض التي تقام، يقوم عليها بشكل كامل سعوديون من الاستقبال وحتى الإشراف العام وتجهيز المعارض”، معتبرًا أن هذا الأمر يبشر بإرتفاع التنافسية في المجال خلال الأعوام القليلة المقبلة.