موعد رحيل روني عن يونايتد ومنتخب إنكلترا بات قريبا

الخميس ٢٣ مارس ٢٠١٧ الساعة ٥:٣٠ صباحاً
موعد رحيل روني عن يونايتد ومنتخب إنكلترا بات قريبا

باتت الأمور تسير نحو خروج نهائي لقائد مانشستر يونايتد ومنتخب إنكلترا لكرة القدم واين روني الذي لا يلعب مع ناديه إلا نادرا، وهو الغائب الأكبر عن مباراتي إنكلترا مع ألمانيا وليتوانيا.

وفي نفس توجه المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الذي لم يرغب في ضمان مستقبل روني مع فريق “الشياطين الحمر”، هيأ مدرب المنتخب الإنكليزي غاريث ساوثغيت استبعاد القائد النهائي عندما صرح أن مكان الهداف التاريخي للمنتخب (53 هدفا في 119 مباراة) ليس مضمونا بعد الإعلان عن تشكيلته لمواجهة ألمانيا وليتوانيا.

ولعبت إنكلترا الأربعاء وديا مع ألمانيا، وتستضيف ليتوانيا الأحد على ملعب ويمبلي في لندن ضمن تصفيات أوروبا المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2018 في روسيا. وتتصدر إنكلترا ترتيب المجموعة السادسة برصيد 10 نقاط من أربع مباريات مقابل 8 لسلوفينيا و6 لسلوفاكيا و5 لليتوانيا و4 لأسكتلندا ولا شيء لمالطا.

ولم يتخل ساوثغيت عن روني مباشرة بعد تسلمه منصبه بالوكالة خلفا لسام ألاردايس في سبتمبر الماضي، لا بل أكد بعد أن ثبته الاتحاد الإنكليزي في منصبه في الأول من ديسمبر أنه سيبقى قائدا للمنتخب. لكن روني قدم نفسه بأسوأ طريقة كقائد لمنتخب يبحث عن تكوين صورة جميلة.

ولم يحافظ روني الذي لم يعد أساسيا في تشكيلة مورينيو، على صورته كما هي من خلال ظهوره في حالة سكر خلال حفل زواج في فندق المنتخب قبيل المباراة الودية مع إسبانيا (2-2) في الـ15 من نوفمبر الماضي. وإذا لم يأخذ ساوثغيت هذا الحادث كذريعة، فإنه ترك لأرض الملعب أن تتكلم عن قائد المنتخب حينها.
صرح ساوثغيت في هذا الخصوص بعد إعلان تشكيلته لمواجهة ألمانيا وليتوانيا واستبعد عنها روني “لا يمكننا الاعتماد على القدماء كمظلة أو سترة نجاة. سيتركز جزء من التطور في السنوات المقبلة على تجهيز اللاعبين الشباب لخوض مباريات تكون فيها الضغوط عالية”، مشيرا إلى أنه سيقوم بعملية مداورة في منح شارة القيادة.

وتابع “يجب أن نرى واين روني كلاعب يحمل القميص رقم 10، هذا هو دوره الرئيسي. في المباراتين الأخيرتين أسندنا هذا الدور إلى ديلي آلي وآدم لالانا، وقد نجحا في القيام به”.

وتابع “الاثنان يلعبان بشكل جيد مع نادييهما (توتنهام وليفربول) ويسجلان ويمرران كرات حاسمة. هناك لاعبون جيدون جدا، وهناك معركة من أجل الالتحاق بالمنتخب، وواين يفهم ذلك”.

وفهم روني ذلك بالتأكيد، لكن هل قبل الأمر؟. لم يخف المدرب استياءه من اللاعب والبرهان أنه استبعده عن المباراتين.

وتنبه روني لهذه المسألة واستبق إعلان ساوثغيت تشكيلته الموسعة من 25 لاعبا في مركز تدريب المنتخب في سانت جورج بارك لتحديد الأهداف خلال إشرافه على المنتخب. والسبب المعلن هو أن روني بقي في لندن لعلاج إصابة في ركبته أبعدته عن الملاعب منذ مطلع مارس الحالي.

لكن هل سيعود إلى المنتخب بعد أن استدعى ساوثغيت روس باركلي النجم الصاعد وصاحب القميص رقم 10 في فريق إيفرتون؟ وفي كل الأحوال، رفض روني حتى الآن الاستسلام إلى النظرات الحلوة القادمة من الدوري الصيني، لكن هل سيستطيع مقاومة ذلك طويلا في حال عدم اعتماد ساوثغيت عليه في منتخب إنكلترا؟
إطلالة جديدة

مع خروج المهاجم المخضرم واين روني من حسابات ساوثغيت المدير الفني للمنتخب الإنكليزي، تبدو الفرصة سانحة أمام ماركوس راشفورد زميل روني في مانشستر يونايتد للتألق مع منتخب “الأسود الثلاثة”. ولهذا ستكون فرصة جيدة أمام راشفورد لإثبات وجوده مع المنتخب الإنكليزي الذي يعلق آمالا عريضة على موهبته.

ويتصدر روني (31 عاما) قائمة هدافي المنتخب الإنكليزي عبر التاريخ برصيد 53 هدفا لكن هذا لم يمنع استبعاده من التشكيلة الأساسية لمانشستر يونايتد ثم من قائمة المنتخب الإنكليزي.

ويبرز راشفورد ضمن المستفيدين من استبعاد روني كما استفاد المهاجم المخضرم جيرماين ديفو (34 عاما) والذي استدعاه ساوثغيت إلى قائمة المنتخب الإنكليزي هذه المرة ليعود إلى صفوف الفريق بعد ثلاثة أعوام ونصف العام من آخر مشاركة سابقة له مع الفريق.

وقال راشفورد (19 عاما) إنه سيحاول أن يؤدي بطريقته. وأوضح “أعلم المقارنات التي ستعقد بيننا… أعلم توقعات الناس بالنسبة إلي. أريد أن أركز فقط على تحسين مستواي. تواجدي بجوار روني وتدريبي معه لعب دورا بارزا في الوصول إلى مستواي الحالي”.
مفاجأة كبرى

وفجر راشفورد المفاجأة في أول مشاركة له مع المنتخب الإنكليزي حيث هز الشباك بعد ثلاث دقائق فقط من نزوله ليحجز لنفسه مكانا في قائمة الفريق ببطولة كأس الأمم الأوروبية الماضية. وقال راشفورد الذي خاض ست مباريات دولية مع المنتخب الإنكليزي حتى الآن، إن روني ساهم في تطوير مستواه سواء مع مانشستر يونايتد أو المنتخب الإنكليزي.

وأوضح “يتحدث روني معي كثيرا بشأن اللعبة والمواقف التي تعرض لها وكيفية تعامله معها… قال لي: عليك أن تنزل إلى أرض الملعب وتلعب فقط، لا تستسلم للتوتر. قدم مستواك وأشعر بالحرية على أرض الملعب”.