هل نرى البطاطس تنمو على الكوكب الأحمر قريبًا؟

الجمعة ١٧ مارس ٢٠١٧ الساعة ٢:٣٣ مساءً
هل نرى البطاطس تنمو على الكوكب الأحمر قريبًا؟

أكّد علماء أميركيون إمكان زراعة البطاطس على كوكب المريخ، إذ تمكن العلماء في “مركز البطاطس الدولي”، بالتعاون مع “ناسا” من استزراع البطاطس في تربة من صحراء بامبا دي لا خويا في جنوب أفريقيا.

 

وأوضح أحد علماء “ناسا” كريس ماكاي، وفق ما ذكره موقع “Time”، أنّ “هذه البيئة الجافة والمالحة تحتوي على أكثر تربة مشابهة لتربة المريخ تم اكتشافها على وجه الأرض”، مشيرًا إلى أنَّ “النبات بدأ في النمو بعدما وضع الباحثون البطاطس داخل أحد الأقمار الصناعية الصغيرة محكمة الغلق، والمختصة بالأبحاث، والتي صُممت من قِبل جامعة الهندسة والتكنولوجيا (UTEC) في ليما”.

وتحتوي تلك الأقمار الصناعية الصغيرة على المياه الغنية بالمغذيات وتنظم الحرارة والضغط الجوي وتحاكي معدلات الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون في المريخ.

وبيّن الباحث من “UTEC” جوليو فالديفيا أنّه “إذا تمكنت المحاصيل من التأقلم مع الظروف القاسية التي نعرضها لها في تلك الأقمار الصناعية فإن هناك فرصة كبيرة لنموها على المريخ”.

يذكر أنّه تُعتبر هذه التجربة مجرد اختبار فقط، إذ تحتاج زراعة البطاطس على الكوكب الأحمر أن تبقى في بيئة دافئة مع تنظيم دقيق لدرجة الحرارة والمياه والهواء.