‏⁧‫#المخواة_ثلاث_مدارس_بلا_طلاب.. أولياء الأمور: تفاجأنا بنقل أبنائنا لمدارس تبعد 10 كم

الأحد ٢٦ مارس ٢٠١٧ الساعة ١٠:٣٤ صباحاً
‏⁧‫#المخواة_ثلاث_مدارس_بلا_طلاب.. أولياء الأمور: تفاجأنا بنقل أبنائنا لمدارس تبعد 10 كم

فوجيء طلاب ثلاث مدارس بتعليم المخواة ( بلال بن رباح بكرش والمثنى بن حارثة بسيال و ابتدائية بنات الرضعة بوادي رما ) بقرارات نقلهم إلى مدارس أخرى وإغلاق مدارسهم بعد قرار الدفاع المدني أنها غير آمنة، برغم عرض مبانٍ بديلة ببعض القرى واستعداد الأهالي الضغط على ملاكها للموافقة على الإيجار المناسب للإدارة، خصوصاً أن أبناءهم امتنعوا عن الذهاب لمدارس جديدة تبعد عنهم أكثر من 10 كيلو مترات منذ الثلث الأخير من الشهر الحالي وحتى الآن، مؤكدين أن الوقت غير مناسب بزرعهم في بيئة مدرسية جديدة.

وقال لـ ” المواطن ” احد أولياء الأمور: نحن أهالي وادي كرش بمركز الجرين التابع لمحافظة الحجرة يوجد لدينا مدرسة ابتدائية تخدم ثلاث قرى بالوادي وتفاجأنا بقرار مدير التعليم بمحافظة المخواة المبني على خطاب مدير الدفاع المدني بالباحة بشأن نقل أبنائنا الطلاب إلى أقرب مدرسة أو ايجاد مبنى بديل، والذي قرر مسؤولو تعليم المخواة نقل الطلاب من مدرستهم الحالية ( بلال بن رباح بكرش ) إلى مدرسة ( سعد بن أبي وقاص بنابر ) دون البحث عن بديل، وتبعد المسافة بين المدرستين أكثر من 15 كيلو ونحن أولياء الأمور نرفض الموافقة على القرار بشدة، لأنه مجحف ولن نسمح لأبناءنا الطلاب بالذهاب إلى أي مدرسة أخرى غير مدرستهم؛ لبعد المسافة بين المدرستين ولصغر سنّ الطلاب إلا إذا تعذّر وجود البديل .
وأضاف ” البديل جاهز وتقدم إلى قسم الأجور بإدارة التعليم، وينتظر وصول لجنة معاينة المباني . فنحن نطلب تأجيل القرار حتى نهاية العام الدراسي الحالي لكي يتوفر الوقت للجنة معاينة المباني .
وتابع ” مع العلم أن إدارة التعليم بالمخواة تملك أرضًا بجوار المدرسة الحالية بقريتنا من  أكثر من عشرين عامًا، وتمت المناقصة عليها واستلمت المشروع إحدى المؤسسات المتقدمة قبل حوالي 5 أعوام ولم يتم البدء في المشروع حتى تاريخ اليوم .
نحن نتساءل أين ذهبت قيمة المشروع ؟ ولماذا انسحبت المؤسسة التي استلمت المشروع ؟ كنا نتأمل الخير ببناء مدرسة حكومية لأبنائنا، ولكن تفاجأنا بنقلهم إلى مدرسة أخرى لا يخلو طريقها من الحوادث كل يوم .

وأردف “تغيب أبناؤنا منذ يوم الأحد ٢٠ / ٦ حتى اليوم عن المدرسة لأنهم نقلوا المدرسة قبل أن يبحثوا عن بديل أو تأمين الطلاب بنقل مدرسي”.

المواطن” عرضت الشكوى على ناصر بن محمد العمري متحدث تعليم المخواة الذي قال ” أشير إلى أنّ قرار الضم مؤقت إلى حين إيجاد مبانٍ بديلة ، وجاء قرار الضم بناء على خطاب مدير الدفاع المدني رقم ١١١٠٢٦. في ٢-٥-١٤٣٨ ، والمتضمن سرعة إخلاء المدارس والبحث عن البديل حفاظًا على أرواح مستخدمي المبنى مع ضرورة الإفادة بما يتم.