المشترى عند أقرب نقطة من الأرض فجر الأحد

المشترى عند أقرب نقطة من الأرض فجر الأحد

الساعة 9:48 مساءً
- ‎فيتكنولوجيا, حصاد اليوم
0
طباعة
المشترى عند أقرب نقطة من الأرض فجر الأحد
المواطن - سعيد أل هطلاء - الرياض

يُنظم مركز الفلك الدولي في الإمارات يومًا فلكيًا لرصد اقتراب كوكب المشتري من  الأرض اعتبارًا من يوم السبت المقبل، حيث سيصل كوكب المشتري إلى أقرب نقطة من الأرض يوم الأحد المقبل في الساعة الواحدة فجرًا بتوقيت الإمارات، وسيكون على بعد 666 مليون كم من الأرض، وهذه هي أقرب مسافة بين الأرض والمشتري في هذه السنة.

تأتي الفعالية بمشاركة جمعية الإمارات للفلك ومجموعة السديم ومجموعة الإمارات الفلكية والنادي الفلكي في جامعة نيويورك، وبرعاية وكالة الإمارات للفضاء، وذلك في شارع الكورنيش في ساحة المطاعم مقابل شارع الخليج العربي.

وسيتم بمشيئة الله رصد كوكب المشتري والقمر، وسيتمكن المشاركون بمشيئة الله من رؤية بعض أقمار كوكب المشتري والأحزمة الاستوائية، إضافة لرؤية بعض الملامح على كوكب المشتري، وذلك اعتمادًا على نقاء الغلاف الجوي وقت الرصد.

وبشكلٍ عام يصل كوكب المشتري إلى أقرب نقطة من الأرض عندما تكون الشمس والأرض والمشتري على استقامة واحدة وتكون الأرض في المنتصف، وتسمى هذه الظاهرة بالتقابل، وسميت بذلك لأنّ موقعي الشمس والمشتري في السماء يكونان متقابلان، فعندما تغرب الشمس في جهة الغرب يشرق كوكب المشتري من جهة الشرق، ويبقى ظاهرًا في السماء طيلة الليل إلى أن يغيب في جهة الغرب عند شروق شمس اليوم التالي.

وستحدث ظاهرة التقابل يوم السبت المقبل الساعة الواحدة فجرًا بتوقيت الإمارات، ويحدث هذا التقابل مرّة كل سنة، فقد حصل التقابل الماضي في مارس(آذار) 2016م وسيحدث المقبل بمشيئة الله يوم 9 مايو (آيار)2018م.

وكوكب المشتري من ألمع الأجرام السماوية، ويمكن رؤيته بكل سهولة بالعين المجردة، حيث يعد  ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة.

ومن خلال منظار بسيط يمكن رؤية ألمع أربعة أقمار لكوكب المشتري، أما باستخدام تلسكوب صغير نسبيًا، فيمكن رؤية العديد من الظواهر والملامح على كوكب المشتري، ومنها الأحزمة الاستوائية والبقعة الحمراء الكبيرة.

وكوكب المشتري هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية، إذ يبلغ قطره 140 ألف كيلومتر، أما قطر الأرض فهو 13 ألف كيلومتر، وفي حين أنّ للأرض قمرُا واحدًا، فإن للمشتري 67 قمرًا. وكوكب المشتري هو خامس كواكب المجموعة الشمسية بعدًا عن الشمس، ويمتاز بأنه كوكب غازي/سائل وليس صخريًا مثل عطارد والزهرة والأرض والمريخ، وفي حين أنّ الأرض تدور حول نفسها مرة كل 24 ساعة، فإنّ المشتري يدور حول نفسه مرة كل عشر ساعات فقط!





شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :