بالصور.. هيئتا السياحة والإحصاء يتفقان على تبادل البيانات الإحصائية السياحية
لدعم صناعة القرار التنموي السياحي

بالصور.. هيئتا السياحة والإحصاء يتفقان على تبادل البيانات الإحصائية السياحية

الساعة 10:54 صباحًا
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
بالصور.. هيئتا السياحة والإحصاء يتفقان على تبادل البيانات الإحصائية السياحية
المواطن - الرياض

وقّعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة في مركز المعلومات والأبحاث السياحية ” ماس” مع الهيئة العامة للإحصاء اتفاقية تعاون في مجال تبادل وتدفق البيانات والمعلومات الإحصائية ذات الصلة بقطاع السياحة في المملكة.

وقع الاتفاقية من جانب الهيئة صاحبُ السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومن جانب هيئة الإحصاء الدكتور فهد التخيفي رئيس الهيئة العامة للإحصاء.

وأوضح الدكتور فهد التخيفي رئيس الهيئة العامة للإحصاء، أن توقيع الاتفاقية بين الهيئة العامة للإحصاء والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، يعكس تعزيز التعاون والتنسيق والتكامل في إحصاءات السياحة ويدعم صناعة القرار التنموي السياحي، مشيراً إلى أن مركز “ماس” وهو الجهة الوحيدة المعنية بالإحصاء السياحي، من المراكز الإحصائية المتقدمة، ليس على المستوى العربي فقط، ولكن على مستوى العالم.

وأبان أن هناك تكاملاً بين هيئة الإحصاء والمراكز الإحصائية في المملكة ومنها مركز “ماس” حيث يعد من المراكز الإحصائية المتميزة التي تقوم بدورها على أكمل وجه لدعم صناعة السياحة في المملكة، منوهاً بتجربة الهيئة الرائدة في السياحة، والتي لو تقاس إنجازاتها التي تمت في صناعة السياحة وجذب الاستثمارات بعمر الهيئة، نجدها تفوق عمر الهيئة كثيراً، مشيداً بملتقى السفر والاستثمار السعودي الذي يتميز بالتنوع والأفكار الإبداعية حيث يعد معرضاً سياحياً من الدرجة الأولى.

من جهته أكد الدكتور عبد الحكيم البابطين مدير عام مركز المعلومات والأبحاث السياحية بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أن اتفاقية التعاون بين الهيئة والهيئة العامة للإحصاء، تعد تجسيداً لمبدأ الشراكة التي تؤدي إلى تحقيق تطلعات الدولة في التعاون البناء لما فيه الصالح لصناعة السياحة، مشيراً إلى أنها تهدف إلى توحيد الجهود لإنشاء قاعدة بيانات موحدة ومتسقة تشمل جميع البيانات الخاصة بقطاع السياحة في المملكة بما يخدم برنامج التحول الوطني 2020 وأهداف رؤية 2030 للاقتصاد السعودي.

وبيّن أن الاتفاقية تأتي في ضوء ما تصبو إليه المملكة من إيجاد نقلة نوعية في تطوير السياحة الوطنية والاستثمار وحماية التراث الوطني كأحد مرتكزات تنويع الناتج المحلي للاقتصاد السعودي، مشيراً إلى أنها امتداد لمبدأ مركز “ماس” الذي يسعى إلى التحسين المستمر وتطوير منتجاته واتباع التوصيات الدولية ذات الصلة وتطبيق الأساليب الإحصائية العلمية وتبني التقنيات الحديثة في مجال جمع وتحليل وإنتاج الإحصاءات عن قطاع السياحة في المملكة.

وتشمل الاتفاقية بين الهيئة والهيئة العامة الإحصاء التعاون في مجال تبادل وتدفق البيانات والمعلومات الإحصائية الخاصة بقطاع السياحة، والربط الإلكتروني بين “ماس” وهيئة الإحصاء لتسهيل عملية البيانات وتوفيرها، إضافة إلى التعاون والتنسيق بخصوص إعداد الحساب الفرعي للسياحة، ورفع القدرات في مجال الإحصاء بشكل عام والإحصاء السياحي بشكل خاص.

وتتضمن الاتفاقية تشكيل فريق عمل رئيسياً يضم مختصين من الجهتين لتفعيل مجالات التعاون، وإعداد خطة عمل مفصلة لكل مجال من مجالات التعاون بين الجهتين، فضلا عن التنسيق مع الهيئة العامة للإحصاء بخصوص الجوانب الفنية والمنهجيات المتبعة التي ينفذها المركز وتغطي جانبي الطلب والعرض السياحيين، وعقد اجتماع دوري ربع سنوي لمتابعة سير عمل مجالات التعاون.

تم ذلك على هامش ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2017 الذي أقيم في الرياض مؤخراً، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض، رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

 


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :