تعرف على قدرات بلاك هوك المروحية الشبح

الثلاثاء ١٨ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٨:٢١ مساءً
تعرف على قدرات بلاك هوك المروحية الشبح

تعتبر مروحية بلاك هوك أهم طائرة مقاتلة أميركية وهي مروحية إسناد ونقل عسكرية متوسطة الحمولة ذات محركين من إنتاج شركة سيكورسكي للطائرات.
تم تصميم  طائرة بلاك هوك  للانتقال السريع إلى أماكن القتال وتستخدم لأغراض هجومية كما يمكن أن يتم استخدامها في إجلاء الجرحى والمصابين من المواقع العسكرية بسهولة.
يمكن لطائرة بلاك هوك  أن تحمل 12 فردًا بالإضافة إلى طاقمها المكون من أربعة أشخاص.
وتحمل بلاك هوك منصات خاصة على كل جانب منها لحمل معدات متخصصة، مثل المعدات الطبية، ويمكن استخدام نفس المساحة لتزويد الطائرة بصواريخ هيلفاير المضادة للدبابات.
وتستطيع بعض طرازات بلاك هوك حمل 9000 رطل من المعدات الخارجية مثل مركبات كل الأراضي التي تستخدمها القوات الخاصة.

قدرات قتالية
وتتمكن بلاك هوك من الإقلاع من على ظهر حاملات الطائرات، كما تستطيع الطيران إلى مسافة 1000 ميل بحري إذا أضيفت إليها خزانات وقود.وطائرات بلاك هوك مدرعة بدرجة تمكنها من نقل الأشخاص وإجلائهم وسط إطلاق النار.
وللدفاع عن نفسها، فإن طائرات بلاك هوك مزودة ببنادق آلية في نوافذها الجانبية وفي أبواب غرفة القيادة،  كما أن لدى أحد أنواعها القدرة على نشر ألغام صغيرة من الجو.
تم تزويد أجزاء الطائرة بلاك هوك ومعدات الهبوط بممتصات صدمات لحماية الأشخاص في حالة الاصطدام أثناء الهبوط.
حلقت طائرة بلاك هوك لأول مرة في عام 1974 ودخلت الخدمة منذ العام 1979 في الجيش الأميركي وهي تخدم فيه حتى الوقت الحاضر، كما صدر منها نسخ إلى العديد من دول العالم، بلغ مجموع الكمية المصنوعة منها أكثر من 2600 نسخة.

تصنيع سعودي

وفي شهر فبراير الماضي، كشفت شركة سيكورسكي، المملوكة لشركة لوكهيد مارتن الأمريكية، عن اتفاقها مع شركة تقنية السعودية للطيران لبحث إمكانية إنتاج مروحيات بلاك هوك في المملكة.

وشهد معرض القوات المسلحة لدعم توطين صناعة المواد وقطع الغيار،الأخير في الرياض توقيع عدة اتفاقيات من بينها اتفاقية تأسيس شركة سعودية بالشراكة بين شركة تقنية للطيران وشركة سايكروسكي الأمريكية لغرض تطوير وتصنيع وإنتاج الطائرة العمودية متعددة الأغراض نوع بلاك هوك في المملكة، وستسهم هذه الشركة في نقل تقنية وصناعة الطائرات العمودية للمملكة وتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية في تخصصات علوم وتقنية الطيران.