“أرامكو” تدخل بثقلها للاستثمار في أكبر مصفاة هندية

الخميس ٦ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٩:٥٥ مساءً
“أرامكو” تدخل بثقلها للاستثمار في أكبر مصفاة هندية

أبدت شركة “أرامكو السعودية”، عملاق النفط العالمي، رغبتها في الاستثمار بأكبر مصفاة للبترول في الهند، والتي تعكف البلاد على بنائها في ماهاراشترا على الساحل الغربي.

وأكّد مسؤولون محلّيون، بحسب صحيفة “بزنس ستاندرد” الهندية، دخول “أرامكو” مع الجانب الهندي، للاستثمار في المصفاة الأكبر بالهند، التي تعكف شركة النفط الهندية، برفقة شركتي “بهارات” ونظيرتها “هيندوستان” للبترول، على بنائها بالساحل الغربي للبلاد.

وأوضح وزير النفط الهندي دارميندرا برادهان أنَّ “أرامكو وشركة أبوظبي الوطنية للبترول (أدنوك) دخلتا في محادثات موسعة لضخ استثمارات في قطاع البترول الهندي”.

وأشار إلى أنَّ “الشركة السعودية تهتم بشكل خاص بمصفاة الساحل الغربي، في حين تهتم نظيرتها الإماراتية بمشاريع صناعة البتروكيماويات”.

وبيّن أنَّ “أرامكو تهدف للفوز بحصة في المصفاة الأكبر بالهند”، غير أنه لم يفصح عن حجم الحصة التي تسعى إليها عملاقة النفط السعودية في المصفاة، التي من المتوقع أن تضخ 60 مليون طن من النفط سنويًا.

ومن المقرر أن تضخ المصفاة الهندية الأكبر، 60 مليون طن من البترول على مرحلتين، الأولى تشمل ضخ 40 مليون طن، فيما يتم استكمال الكمية بالمرحلة الثانية بإجمالي 20 مليون طن آخرين.