افتتاح ملتقى النظم الجغرافية بالدمام بمشاركة 30 جهة حكومية وخاصة

الإثنين ١٠ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٢:٢٧ مساءً
افتتاح ملتقى النظم الجغرافية بالدمام بمشاركة 30 جهة حكومية وخاصة

ينطلق يوم الثلاثاء المقبل الملتقى الحادي عشر لنظم المعلومات الجغرافية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام، بالمنطقة الشرقية بمشاركة 30 جهة حكومية وخاصة.

ويأتي الملتقى الحادي عشر لنظم المعلومات الجغرافية برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية يوم الثلاثاء المقبل 14 رجب في فندق الشيراتون بالدمام حاملاً بكل جديد في عالم نظم المعلومات الجغرافية ومختلفاً ومتجدداً عما سبقه من دورات شهدها الملتقى وذلك من كافة الجوانب التنظيمية وورش العمل والأوراق العلمية ويستعرض لمدة ثلاثة أيام وبحضور متخصصين في مجال النظم الجغرافية من داخل وخارج المملكة.

وأكد وكيل جامعة الدمام للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع رئيس اللجنة العليا للملتقى الدكتور عبدالله بن حسين القاضي بأن الملتقى في عامه الحادي عشر سيكون ملتقى متجدداً ومختلفاً عن الأعوام السابقة عبر مشاركة ما يقارب 35 خبيراً في مجال النظم الجغرافية من أمريكا وكندا ومصر ومن الدول الأخرى وبمعرض مصاحب تشارك فيه 30 جهة حكومية وخاصة ذات العلاقة بالنظم الجغرافية، كما سيحتوي على 5 ورش عمل موجهة لذوي الاختصاص.

وأضاف الدكتور القاضي بأن ملتقى النظم الجغرافية بات محفلاً يجمع كافة المتخصصين لتبادل الخبرات والأفكار، واستمراريته لأحد عشر عاماً ما هي إلا مؤشر نجاح، فهو ملتقى ينظم بشكل سنوي وبديناميكية وتجدد مستمرين، حيث سيشهد عرض وتقديم العديد من أوراق العمل إذ تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي نظري وتطبيقي وأبحاث الطلاب والطالبات مما يمنح تلك الأوراق قيمة علمية فضلاً عن ورش العمل العملية المصاحبة للملتقى.

وأضاف القاضي بأن اللجنة العلمية للملتقى استقبلت أكثر من 70 ملخصاً بحثياً 40٪ منها من داخل المملكة ومن دول مختلفة من الإمارات، وعمان، ومصر، والعراق، والسودان، وأثيوبيا، والمغرب، والجزائر، والأردن، وماليزيا، وإندونيسيا، وباكستان، وفرنسا، وألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا.

ويتضمن البرنامج 5 ورش عمل هي دور الطائرات بدون طيار في توسيع القدرات المكانية، والجديد في تكنولوجيا برامج ايزري الشهيرة لنظم المعلومات الجغرافية وبيئة حوض الخليج العربي: تهديداتها وسبل معالجتها والتحديات في إنتاج‏ الصور الجوية المعدلة مكانياً وتخطيط الرحلات ثلاثية الإبعاد، ونظم المعلومات الجغرافية المفتوحة المصدر.