الحكومة البريطانية تدافع عن صفقات السلاح مع المملكة

الأحد ٣٠ أبريل ٢٠١٧ الساعة ١٢:٥٧ مساءً
الحكومة البريطانية تدافع عن صفقات السلاح مع المملكة

كثَّف حزبُ العمل البريطاني، من انتقاداته للحكومة في لندن، على خلفية الصفقات العسكرية التي سارعت في إبرامها مع العديد من البلدان على مستوى العالم، داعيًا لاتخاذ إجراءات لتأمين استخدام الدول المستخدمة للأسلحة البريطانية بالشكل الذي يتناسب مع القوانين الدولية لحماية المدنيين.

وبحسب صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، فإن جيريمي كوربين، رئيس حزب العمل والمعارض السياسي البريطاني، أثار ضجة كبيرة تجاه موافقة لندن على صفقة عسكرية مع المملكة العربية السعودية، وذلك في الوقت الذي تنظر إليه تيريزا ماي رئيس الحكومة، على أن تلك الصفقات الضخمة هي السبيل الأمثل لتأمين مستقبل بلادها الاقتصادي بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وتهدف الحكومة البريطانية، متمثلة في وزير التجارة الدولية باري غاردينز، إلى اتخاذ إجراءات جديدة تتعلق بمبيعات الأسلحة، وتخلق استراتيجية أكثر مرونة في استغلال الفرص لتعزيز الصناعات داخل المملكة المتحدة، أملًا في تأمين المستقبل التجاري لبلاده.

وعلى الرغم من تأكيد الحزب المعارض على عزمه فرض ضوابط خاصة بصفقات الأسلحة التي تكون بلاده طرفًا فيها، فإن حزب العمل لا يزال متحفظاً حيال الكشف عن أي تفاصيل تتعلق بتلك الإجراءات والضوابطـ، لاسيما وأن الأوضاع الاقتصادية لبريطانيا لا تزال غير مشجعة في التعامل بقسوة مع بعض الموارد الرئيسية، وعلى رأسها صناعة السلاح.