الزعاق يحذر: اليوم أول موسم “الكنة” مدته 40 يوماً وتنتشر فيه الهوام والحشرات الربيعية السامة

الثلاثاء ٢٥ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٩:٢٢ صباحاً
الزعاق يحذر: اليوم أول موسم “الكنة” مدته 40 يوماً وتنتشر فيه الهوام والحشرات الربيعية السامة

قال الدكتور خالد الزعاق الخبير في المناخ وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك: “إن اليوم أول أيام موسم الكنة ومعناه اختفاء الثريا عن الأنظار بسبب دخولها في حمرة شعاع الشمس، وهذا من باب الاصطلاح وإلا واقعياً فهي لم تختفِ بعد”.

وأضاف الزعاق في سلسلة تغريدات عبر حسابه على “تويتر”: “تتزامن بداية الكنة مع بداية انحماس الربيع وانتشار الهوام والحشرات الربيعية السامة وغيرها وفيها يتفشى الباعوض بشكل مؤذٍ وخاصة حول المستنقعات”.

وأوضح أن “الكنة من المواسم المهمة عندنا فهي مرحلة فاصلة بين الحر الهازل والحر الجاد ومدتها أربعين يوماً وهي امتداد لموسم التقلبات الجوية”.

وتابع أن موسم “الكنة” هو امتداد للسرايات الفعلية والمسماة بأمطار الصيف أو المراويح الغزيرة والمسبوقة برياح هائجة وقوية ومشوبة بقصف الرعد ووميض البرق، ومع انتصاف موسم الكنة ينتهي الموسم الطبيعي لنزول الأمطار، ومعنى ذلك أنه إذا نزل مطر فيكون على غير عادته.

وتابع “مع انتصاف موسم الكنة تخف حدة الموجات الغبارية ويتصاعد الغبار إلى أعلى ويكون على شكل قتر وفي نهايتها يبدأ موسم الغبيرة على جازان، وتعد الكنة عتبة بوابة الدخول إلى موسم الصيف الفعلي حيث يسيطر الذراع الصيفي على المنظومة المناخية، وتبدأ تعزف على وتر الحرارة حتى نهاية السنة”.

وختم قائلاً: “في الكنة تكفهر الأجواء بسبب تناطح جبهي بين ذراعي الربيع والصيف، حيث إن كلاً منهما يحاول أن يسيطر على المنظومة المناخية فيحدث خلخلة طقسية”.