العبدالجبار لـ “المواطن” : مطار جديد شمال نجران .. وهذه أسباب تأخر تنفيذ مطار أبها

الثلاثاء ١٨ أبريل ٢٠١٧ الساعة ١:٥٧ صباحاً
العبدالجبار لـ “المواطن” : مطار جديد شمال نجران .. وهذه أسباب تأخر تنفيذ مطار أبها

أكد المهندس طارق بن عثمان العبدالجبار مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للمطارات لـ “المواطن” عدم وجود أية مشروعات متأخرة للمطارات حيث تسير وفق المخطط له .
جاء ذلك على هامش اللقاء الثاني لديوانية الإعلاميين مساء أمس الاثنين والتي أطلقتها الهيئة العامة للطيران المدني فبراير الماضي بهدف تعزيز التواصل مع الإعلاميين، والمهتمين بالطيران المدني في مختلف الوسائل الإعلامية وإطلاعهم على أبرز مستجداته عن كثب.
ورداً على “المواطن” حول تأخير تنفيذ مطار أبها بأسباب إعادة التصاميم ، قال العبدالجبار : التأخير كان لصالح المطار ليخدمه مستقبلياً ليكون قابل للتوسع وبنفس القيمة دون وجود أي وفورات . لافتاً إلى أن تم إنجاز 37% من أعمال المطار وسيكون جاهزاً نهاية 2018 .
وأضاف : يتم إنشاء حالياً صالة إضافية لخدمة المطار الحالي سيتم الانتهاء منها قريباً بالإضافة إلى تنفيذ مشروع المطار .
وفيما يخص إنشاء مطار جديد في منطقة نجران ، قال العبدالجبار : مطار نجران الحالي اغلق في الظروف الحالية وبالتالي سينشأ مطار جديد شمال المنطقة وسيكون ضمن مشاريع 2020 حيث تم تحديد الارض وفي المراحل النهائية لاستلام الارض من وزارة الشؤون البلدية وبحسب الخطة سيكون هناك مطار جديد في نجران عام 2020 .
وحول الاستفادة من المطارات الغير تابعة لهيئة الطيران المدني ، كشف العبدالجبار لـ “المواطن” عن الوصول لمرحلة متقدمة من المفاوضات للاستفادة من مطارات ارامكو ورأس مشعاب والهيئة الملكية مثمناً التعاون من قبل تلك الجهات .
وأشار العبدالجبار إلى أن الهيئة شرعت قبل 3 أشهر في العمل على الفصل مابين الجانبين التشريعي والتنظيمي والذي سيتم الانتهاء منه بعد 15 شهراً . فيما أنه بحلول عام 2020 سيصبح عدد مطارات الى 29 مطار بدلاً من 27 مطار حالي بعد تنفيذ مطاري القنفذة وفرسان .
وأوضح مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للمطارات أنه سيتم إطلاق تطبيق المطارات السعودية الشهر القادم بهدف تلقي ملاحظات واقتراحات وشكاوى المسافرين وكل مايريدون إيصاله عن خدمات المطارات والتفاعل معها .
وأضاف : سنطبق الأسواق الحرة في مطارات الملك عبدالعزيز بجدة والملك خالد بالرياض والملك فهد بالدمام عبر شركة فرنسية مصنفة الأولى عالمياً في هذا المجال .
وفيما يخص مستجدات مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد ، قال العبدالجبار : سنعلن عن المشغل الجديد الأسبوع القادم حيث تقدم 4 مشغلين مصنفين من الأوائل عالمياً ، حيث نسعى في رؤيتنا للمطار بأن يصبح المطار الأول عالمياً بحلول عامي 2019 – 2020 .