الفيصل: 14 مليار ريال مشاريع شرق المنطقة وهذه الطاقة الإنتاجية لمنجم الدويحي

الأربعاء ٢٦ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٤:٣٧ مساءً
الفيصل:  14 مليار ريال مشاريع شرق المنطقة وهذه الطاقة الإنتاجية لمنجم الدويحي

أعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، أن قيمة المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها والمعتمدة في محافظات شرق المنطقة تتجاوز 14 مليار ريال منها 1.7 مليار ريال لمشاريع شركة الكهرباء بالمنطقة.

ورفع الفيصل خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده بعد انتهاء جولته التي شملت محافظات المويه، الخرمة، رنية، تربة، ميسان والطائف الشكر والتقدير والتهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – يحفظه الله – ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ” نظير ما رأيته خلال جولتي على جميع المحافظات من تقدم وازدهار “.

نقلة نوعية

وأضاف أمير مكة ” تشهد محافظات المنطقة نقلة كبيرة منذ بداية تكليفي وتشريفي بخدمة منطقة مكة المكرمة إلى اليوم، على المستويات الثقافية والاقتصادية والفكرية إلى جانب التطور الكبير في منهجية العمل وآلية المطالب وتقارير المجالس المحلية “، لافتًا إلى المنافسة بين المحافظات في مستوى الطلبات والتطور والحرص على سرعة إنجاز وإتقان المشاريع.

وتطرق أمير مكة إلى ما شهدته زيارته لمنجم الدويحي موضحاً أنه قدّم 670 وظيفة للشباب السعودي ، إلى جانب طاقته الإنتاجية المقدرة بأكثر من 180 ألف أوقية سنوياً، مشيرا إلى أن هذا النوع من المشاريع والصناعات تثري المجتمع وتسهم في إيجاد فرص عمل جديدة لأبناء الوطن.

ودعا الفيصل، أهالي المحافظات ورجال الأعمال إلى الاستفادة من رؤية المملكة 2030 والتحول الوطني 2020 لتحقيق التنمية في الجوانب السياحية والاجتماعية وغيرها ، وقال ” إن الفرصة سانحة أمام رجال الأعمال لتطوير المدن والمحافظات لتحقيق تنمية فعلية وتنفيذ مشاريع تنموية يتشارك فيها القطاعين الحكومي والخاص “.

وردًا على سؤال صحافي، عن سبب حرص أمير مكة خلال جولاته على المحافظات على التنقل براً دون استخدام الوسائل الأخرى، أجاب سموه: أحرص على التنقل براً تحقيقًا لدعوة الأهالي اللذين طلبوا مني زيارات تلك المراكز والقرى، وجاءت أيضًا للوقوف عن كثب على احتياجات الأهالي والعمل على تحقيق جوانب التنمية التي تحتاجها.
وأضاف سموه أن الهدف من الجولات ” التطوير لا التصوير ” مقدمًا في الوقت ذاته، شكره لوسائل الإعلام التي رافقت سموه خلال الجولات.
وفي إجابة على سؤال آخر ذكر سموه أن مشروع الهدا الشفاء من ضمن المشاريع التي سوف تطرح للتنفيذ من قبل هيئة السياحة والتراث الوطني وسوف يعلن عنها قريباً، مع البدء في مشروع الطائف الجديد والمطار الجديد وواحة التقنية وسوق عكاظ وجامعة الطائف والاسكان وكذلك سوف تكون هناك مدينة صناعية.
وفي ختام حديثه لوسائل الإعلام قدّم الأمير الفيصل شكره لمحافظي وأهالي المنطقة على حسن الاستقبال والرسائل التي حملوها سموه للملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله، كما قدّم سموه الشكر للأهالي على أفكارهم الجديدة وتساؤلاتهم التي تدل على المستوى المتقدّم الذي وصل إليه الإنسان السعودي، منوها سموه إلى الدور الكبير للجامعات وفروعها في المحافظات والتي تخطت الأسوار وعملت على المشاركة المجتمعية مرددًا للجميع ” إرفع راسك أنت سعودي”.
وبلغت قيمة المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها والمعتمدة في محافظة المويه 443 مليون ريال ، و الخرمة مليار ريال ، و رنية 509 مليون ريال ، وتربة 1.8 مليار ريال ، وميسان 400 مليون ريال ، وأخيرا الطائف 8.13 مليار ريال .

مشاريع الخرمة

وخلال زيارة الأمير خالد الفيصل لمحافظة الخرمة استعرض سموه ودشن 38 مشروعاً تمثلت في 12 مشروعاً بلدياً شملت إنشاء منتزهات وحدائق وسوق تجاري ومشاريع سفلتة وإنارة، إضافة إلى إنشاء مركز الخرمة الحضاري، وتضمنت المشاريع أيضًا 6 مشاريع للكهرباء و5 مشاريع للمياه ومشروعين للصحة و 12 مشروعاً للتعليم الجامعي والعام و4 مشاريع للنقل ومشروعاً للتدريب التقني، إضافة إلى نادٍ رياضي.

التنمية في رنية

وفي محافظة رنية استعرض أمير منطقة مكة المكرمة ودشن 56 مشروعاً، تضمنت 17 مشروعاَ بلدياً شملت مبنى بلدية رنية ومكاتب للخدمات البلدية وسوق للتمر ومشاريع طرق وإنشاء حدائق ومتنزهات وازدواج المدخل الشمالي للمحافظة وتطوير المدخل الجنوبي، كما شملت المشاريع أيضا 17 مشروعاً للكهرباء و4 مشاريع للمياه ومشروعاً للصحة و 12 مشروعاً للتعليم العام والجامعي و 5 مشاريع للطرق والنقل.

مشروعات تربة

ولدى ترؤس أمير منطقة مكة المكرمة اجتماع المجلس المحلي في محافظة تربة، دشّن سموه 3 مشاريع تابعه لوزارة البيئة والمياه والزراعة تتمثل في تنفيذ شبكة مياه وخزان علوي بسعة 750 متر مكعب والخط الناقل لمياه التحلية من مفرق الباحة (أبو راكة – الخيالة)، ومشروع استكمال طريق (تربة القوامة – جرب) مع تنفيذ أربعة جسور.

كما دشّن  16 مشروعاً بلديًا شملت السفلتة والرصف والإنارة للمحافظة والقرى التابعة لها وإنشاء جسر على وادي تربة وتحسين وتجميل مداخل المحافظة والقرى التابعة لها وتطوير ميادين وعمل مجسمات جمالية وتسوير مقابر وإنشاء مبنى للبلدية، إضافة إلى استكمال المركز الحضاري لتربة.

وافتتح الأمير خالد الفيصل في المحافظة مبنى مركز التنمية الاجتماعية بقسميه الرجالي والنسائي على مساحه 25 ألف متر مربع، إضافة إلى توسعة قسم الطوارئ بمستشفى تربة بنسبة 100%.

وفيما يخص المشاريع التعليمية، دشّن سموه 5 مشاريع تابعة لجامعة الطائف فرع تربة، شملت مباني كلية التربية والآداب بنين و كلية التربية والآداب بنات، وكلية المعلمين للبنين والبنات ، ومبنى الكلية التقنية بالمحافظة.

واستعرض أمير منطقة مكة المكرمة 5 مشاريع تابعه للشركة السعودية للكهرباء تتمثل في إنشاء محطة تحويل شرق الطائف جهد (380 ك. ف) وإنشاء محطة تحويل تربه (110  ك. ف) وتوصيل الكهرباء لمشروع إسكان محافظة تربة وتوصيل الكهرباء للمدينة الجامعية وتعزيز وإحلال شبكات التوزيع وتوصيل الكهرباء للمشتركين الجدد.

التنمية في ميسان

واطلع أمير مكة على المشاريع المنفذة والجارية تنفيذها في محافظة ميسان والمراكز التابعة لها والتي شملت مشاريع الكهرباء وإيصال الخدمة وتحسين وتطوير الشبكات وتوسعة محطة التحويل بصيادة، إضافة لمشاريع في المياه تضمنت بناء خزان أرضي في ميسان بسعة 20 ألف متر مكعب ومحطة أشياب بجوار الخزان الأرضي  .

الطائف المحطة الأخيرة

واختتم الأمير خالد الفيصل جولاته التفقدية لمحافظات شرق المنطقة بزيارة محافظة الطائف وترأس اجتماع المجلس المحلي فيها ، ودشن واطلع على مشاريع شملت 14مشروعاً تعليماً، و 37 مشروعاً لجامعة الطائف كما تم اعتماد وتنفيذ مشروعاً خاصة بالمعاهد والكليات التقنية ، ونفذت وزارة الصحة 10 مشاريع ، كما اعتمدت ونفذت شركة الكهرباء 7 مشاريع، ويجري العمل على تنفيذ 22 مشروعاً للمياه ، و 59 مشروعاً بلدياً فيما أنهى فرع وزارة النقل بالمحافظة 12 مشروعاً.