الملالي يعتقلون داعية سُنيًا كشف مخطط إيران لتجنيد البلوشيين لمعارك سوريا

الأربعاء ٥ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٧:١٢ مساءً
الملالي يعتقلون داعية سُنيًا كشف مخطط إيران لتجنيد البلوشيين لمعارك سوريا

تظاهر مئات البلوشيين في مدينة راسك، مركز قضاء سرباز في إقليم بلوشستان المحتل، احتجاجاً على اعتقال السلطات الإيرانية، لمولوي فضل الرحمن كوهي أحد أبرز شيوخ أهل السنة في بلوشستان.

وقالت مصادر إعلامية بلوشية، إن المئات من البلوشيين، تظاهروا أمام مقر للحرس الثوري في منطقة بشامك، في مدينة راسك، ثم انطلقوا باتجاه وسط المدينة، وتجمعوا أمام مقر الحاكم العسكري لقضاء سرباز، مطالبين سلطات الاحتلال الفارسي بالإفراج الفوري عن كوهي.

وأضافت المصادر، أن عددًا من الشباب البلوش الغاضبين قاموا بإغلاق بعض الطرقات العامة في مدينة راسك، من خلال حرق الإطارات مما تسبب في عرقلة حركة المرور لساعات عدة.

يذكر أن الشيخ مولوي فضل الرحمن كوهي، هو أمام وخطيب منطقة “بشامك” في مدينة راسك، وقد اعتقل بقرار من المحكمة الخاصة برجال الدين في مدينة مشهد عاصمة إقليم خراسان رضوي، بعد استدعائه من أجل التحقيق معه وذلك على خلفية تحذير كوهي من وجود مخططات لدولة الاحتلال، تهدف إلى تجنيد الشباب البلوش وإرسالهم إلى القتال في سوريا.

وأثار اعتقال الشيخ مولوي فضل الرحمن كوهي غضب نشطاء ومواطنين بلوش الذين وصفوا عملية الاعتقال بأنها سياسة طائفية لاستهداف علماء ومشايخ أهل السنة في بلوشستان، فيما طالب نشطاء بلوش على مواقع التواصل الاجتماعي منظمة التعاون الإسلامي والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بالتدخل للإفراج عن الشيخ كوهي، وممارسة الضغط على السلطات الفارسية من أجل الكف عن ملاحقة واعتقال علماء أهل السنة.