بالأرقام.. هكذا دعّمت المملكة اليمن خلال السنوات الماضية

الثلاثاء ٢٥ أبريل ٢٠١٧ الساعة ١١:٥٢ مساءً
بالأرقام.. هكذا دعّمت المملكة اليمن خلال السنوات الماضية

تاريخ طويل من الإنسانية قدمته المملكة لأشقائها العرب، والمنكوبين حول العالم، وكان آخر مواقفها الأخوية اليوم الثلاثاء حيث مدت يدها بالعون إلى اليمن، وقدمت 150 مليون دولار لتمويل المساعدات الإنسانية في اليمن.
بلايين الدولارات من المساعدات عالميًا
وخلال الفترة من 1973-2009م، بلغ إجمالي المساعدات التي قدمتها المملكة إلى الدول النامية أكثر من 99,75 بليون دولار أميركي، استفاد منها أكثر من 95 دولة من الدول النامية في آسيا وأفريقيا ومناطق أخرى من العالم.
المملكة أكبر المانحين
ومع مرور السنوات لم تنقطع يد المملكة بالعون إلى أي دولة، وبحسب إحصاءات الأمم المتحدة تعد المملكة واحدة من أكبر 10 دول مانحة للمساعدات الإنمائية في العالم حيث تبوأت المرتبة السادسة، وما قدمته المملكة خلال الأربعة عقود الماضية بلغ أكثر من 115 مليار دولار، استفادت منها أكثر من 90 دولة في العالم؟
المملكة واليمن.. تاريخ من الدعم الإنساني
وفي عام 2012، منحت المملكة، اليمن وديعة نقدية تقدر بمليار دولار لدعم العملة المحلية بطلب من الرئيس هادي وذلك عقب توليه رئاسة البلاد خلفًا للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.
كما قدمت المملكة في فبراير / شُباط الماضي، 10 مليارات دولار، منها مليار دولار لدعم البنك المركزي، و8 مليارات لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الحرب.
وفي أبريل / نيسان 2015، قدم الصندوق السعودي للتنمية قروضًا إلى اليمن بنحو مليارين و120 مليون ريال سعودي للمساهمة في تمويل 24 مشروعًا إنمائيًا تتركز في قطاعات الطرق والصحة والتعليم المهني والتدريب الفني.

كما بلغ إجمالي المساعدات المالية السعودية المرصودة لليمن 14.3 مليار ريال وذلك في الفترة من 2011 إلى أبريل / نيسان 2014.

والمساعدات المالية السعودية تمثل لليمن نحو 8.4% من إجمالي الناتج المحلي اليمني.