بالصور.. أهالي جازان يشكون من تأخر إنجاز مشروع “جسر التوحيد”

السبت ٨ أبريل ٢٠١٧ الساعة ١٠:٥٩ صباحاً
بالصور.. أهالي جازان يشكون من تأخر إنجاز مشروع “جسر التوحيد”

شكا عدد من أهالي منطقة جازان من تأخر إنجاز مشروع “جسر التوحيد” الذي يقع في قلب مدينة جازان، والذي تعثر إنجازه لأكثر من عام، وذلك منذ أكثر من (14) شهراً مضت بعد انتهاء المدة المحددة لإنجاز المشروع بشكل كامل، والذي بدأ العمل به قبل ثلاثة أعوام وتحديداً بتاريخ 10 /  5 /  1435هـ ومدة المشروع (720) يوماً، حيث وصلت نسبة إنجاز العمل بالمشروع ما يقارب الـ 60 بالمئة، ويحتاج لما يقارب العام لإنجازه بشكل كامل، في ظل بطء العمل به.


وبعد تعثر أكثر من عام؛ وقفت “المواطن” على موقع المشروع ورصدت توقف العمل تماماً خلال الأشهر الماضية، حيث لا تزال نسبة إنجاز المشروع كما كانت قبل عام، وذلك بسبب بُطء العمل به، بالإضافة إلى تأخر إنهاء إجراءات ترسية مناقصة تنفيذ تأسيس المطالع والمنازل للجسر من قبل أمانة منطقة جازان، ليعود العمل من جديد قبل أيام معدود، ولكن ببطء شديد للغاية.

ومنذ بدء العمل بالمشروع قبل أكثر من ثلاثة أعوام، لا تزال أغلب الطرق والشوارع المؤدية إلى ميدان التوحيد مقفلة؛ الأمر الذي تسبب بحدوث زحام وإرباك للحركة المرورية بتلك الطرق ووقوع عدة حوادث مرورية، بالإضافة إلى تضرر الكثير من المحال التجارية بسبب عزوف زبائنها، حيث اضطر بعضٌ من الملاك إلى إغلاق محالهم التجارية.

وطالب عدد من أهالي المنطقة ومُلاك المحال التجارية المتضررة من مسؤولي أمانة جازان بسرعة إنجاز مشروع “جسر التوحيد” وتحديد موعد محدد لإنجازه بشكل كامل وذلك بتنصيب لوحة زمنية للمشروع، بعد تعثر إنجاز لأكثر من عام.

من جانبها أوضحت أمانة منطقة جازان في ردها على استفسارات “المواطن“، أنه فيما يخص أسباب توقف العمل في جسر التوحيد فإنه تم الانتهاء من المرحلة الهيكلية للجسر، وجارٍ العمل على سفلتة الدوار أسفل الجسر وربطه بالشوارع المحيطة بالجسر.

وأضافت أنه فيما يخص ترسية مشروع المطالع والمنازل الخاصة بالجسر فقد تم فتح المظاريف، وما زال تحت إجراءات الترسية، مبينةً أنه فيما يخص المدة المحددة للتنفيذ، فإن ذلك سيتم بعد استكمال إجراءات الترسية واعتمادها فوراً، وحسب المدة الزمنية المجدولة لمراحل مشروع المطالع والمنازل، وحسب الشروط والمواصفات.

يُشار إلى أن مشروع “جسر التوحيد” مكون من جزأين: رئيسي وفرعي، وبلغت تكلفته الإجمالية (56) مليون ريال، وتنفذه إحدى الشركات الوطنية، وهو أول مشروع يتم تنفيذه بمدينة جازان ضمن 8 مشاريع للجسور سيتم العمل على تنفيذها مستقبلاً على مدى أكثر من 25 عاماً لفك الاختناقات المرورية بالتقاطعات الحيوية.