بالصور.. انحراف قطار عن مسارة في خطة فرضية بالرياض

الأربعاء ١٩ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٣:٢١ مساءً
بالصور.. انحراف قطار عن مسارة في خطة فرضية بالرياض

بالتعاون مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار”، نفذت الإدارة العامة للدفاع المدني بمدينة الرياض صباح اليوم، خطة فرضية شاملة لحادث إنحراف قطار، وذلك بمحطة الركاب لقطار “سار”، في مدينة الرياض.

وقد شملت الفرضية جميع أعمال الدفاع المدني في هذه الحالة من إطفاء وإنقاذ وإخلاء وتطهير وإسعاف وفرز المصابين، حيث نفذت الفرضية بحضور الرئيس التنفيذي لشركة “سار” الدكتور بشار بن خالد المالك، ومدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض اللواء عايش بن احمد الطلحي.


وقد شارك في الفرضية عدد من الجهات الحكومية، وهي الشؤون الصحية وأمانة منطقة الرياض وشرطة منطقة الرياض وطيران الأمن والهلال الأحمر السعودي والشركة السعودية للكهرباء والادارة العامه للطرق والنقل والمرور حيث تلقى الدفاع المدني البلاغ لهذا الحادث الساعة ١٠ صباحًا وعلى ضوء البلاغ ونوعيته تم تحريك الفرق بالإضافة الى الجهات الحكومية التي تشارك في مثل هذه الحوادث حيث عزلت منطقة الحادث وأنشئت مناطق إسناد وفرز إصابات كما عملت الجهات المشاركة بتنفيذ أعمالها المختصة في مثل هذه الحوادث.
الجدير ذكره أن تنفيذ مثل هذه الفرضيات يأتي بهدف الوقوف الفعلي على قدرة العاملين لمجابهة الحوادث والتصرف السليم وإخلاء ركاب القطار في حالات الحوادث لا قدر الله، بالطرق السليمة وحسن استخدام وسائل السلامة المتوفرة.
كما يتم تحديد السلبيات التي تعترض عمل الفرق الميدانية إضافة إلى تشكيل فرق استجابة للحالات الطارئة في المنشآت الهامة وتحديد الواجبات المنوطة بهم ولتكون بمثابة إطار لتنفيذ خطط الإخلاء ومكافحة الحرائق ودليلاً مرشداً في سبيل حماية الأرواح والممتلكات مع الجهات المسؤولة، وقد لوحظ سرعة التجاوب مع الحادث من قبل كافة الجهات المشاركة وسرعة التفاعل مع طبيعة الحادث ودقة التنسيق بين كافة المشاركين، في الاستجابة لحالات الطوارئ والكوارث لا قدر الله.
الفرضية شارك فيها فريق تقييم مستقل عمل على رصد الايجابيات والسلبيات في الفرضيه ليتم مراجعتها من الجميع والاستفادة منها في رفع مستوى التنسيق وجودة العمل .