بالصور .. تعرف على مقياس الدم المحمول و سلّم الحياة

الخميس ١٣ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٧:٣٣ مساءً
بالصور .. تعرف على مقياس الدم المحمول و سلّم الحياة

قدمت مجموعة من طالبات جامعة طيبة ابتكارين جديدين، يتيح أحدهما قياس فصائل الدم بطريقة مختلفة، فيما يتيح الأخر فرصة للخروج الآمن من المدارس حال وقوع أي طارئ، وذلك بجناحها المشارك في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2017 والمقام حالياً بالرياض.

وتدور فكرة ابتكار سلم الحياة عبارة عن سُلّم قابل للطي يتم تثبيته تحت نوافذ المدارس من الخارج (بحيث يصبح لكل فصل سلمه الخاص) وفي حال الطوارئ (لا قدر الله) يتم الضغط على مفتاح تشغيل السلّم ومن ثم النزول من السلّم مباشرة، وفي حال عدم وجود تيار كهربائي لأي سبب كان، يتم تنزيل السلّم يدويا بواسطة قابض مثبت في طرفه كما وضعت دعّامات بجوار الشباك لتساعد للوصول للسلّم بأمان بالإضافة إلى غلاف حول السلم، لزيادة الأمان كما توضع مثبتات أرضية تمنع تأرجح السلم، حيث يرن جرس إنذار و تضاء مصابيح الإضاءة المتصلة بالسلم للتنبيه لو حاول أحد الخروج من المدرسة عن طريق السلم في غير الحالات الطارئة.

أما فكرة ابتكار مقياس فصائل الدم المحمول فهو عبارة عن جهاز كفّي متنقل يستخدم لإجراء اختبار تحديد فصائل الدم خلال ثوانٍ بخطوات أقل ويتميز بالدقة والسرعة و يمكن تواجده في غرف الطوارئ وسيارات الإسعاف.

وكان وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى قد اطلع على التجارب الطلابية الناجحة التي قدمتها جامعة طيبة خلال المعرض، وشاهد عدداً من الأعمال التقنية التي تقدمها الجامعة عبر جناحها.

كما استمع د.العيسى لشرح الطالبتين غدير فالح الزايدي من كلية العلوم الطبية التطبيقية قسم طب المختبرات وأسماء عوض الزهراني من كلية علوم الأسرة قسم علوم التغذية بجامعة طيبة حول ابتكاريهما مقياس فصائل الدم المحمول وسلّم الحياة.

من جهته شكر مدير جامعة طيبة د. عبدالعزيز السراني، وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى على زيارته للنجاح والاطلاع على بعض منتجات الجامعة، مؤكداً على دور الجامعة في تسخير أبحاثها العلمية في خدمة الوطن والمجتمع.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • غير معروف

    شكراً لكم بناتنا انتم فخر لوطننا