بالصور.. نادي المبتعثين في نيوكاسل ينظم حملة للتبرع بالدم

السبت ٨ أبريل ٢٠١٧ الساعة ١٢:٤٨ مساءً
بالصور.. نادي المبتعثين في نيوكاسل ينظم حملة للتبرع بالدم

في إطار المسؤولية الاجتماعية ومد جسور التعاون والترابط مع المجتمع البريطاني، نظّم النادي السعودي في نيوكاسل، يوم الخميس الماضي، حملة للتبرع بالدم بالتعاون مع المؤسسة البريطانية للخدمات الصحية NHS.

شارك في الحملة العديد من المبتعثين السعوديين في نيوكاسل، حيث تم تخصيص موعد ومساحة خاصة لهم في مركز التبرع.

وصرح الدكتور استشاري طب وأمراض الوبائيات المعدية ماجد الثقفي، منسق الحملة، أن التبرع بالدم يتم تحت إجراءات صارمة تراعي سلامة الجميع، حيث يقوم المركز بفحص الدم مخبرياً للتأكد من سلامة العينات ثم يتم فصل مكونات الدم إلى بلازما، خلايا دم حمراء، وصفائح، ويتم إعطاء أيهما للمحتاج حسب حالته الطبية.

وأضاف أن التبرع مفيد صحيًّا للمتبرع، حيث يُحدِث تحفيزاً لنخاع العظم بصنع وإنتاج‏ كميات جديدة من خلايا الدم إضافة إلى تجديد وزيادة نشاط الدورة الدموية.

وأشار أن الإحصائيات تفيد أن تبرع شخص واحد ينقذ ٣-٥ أشخاص في حال فصل مكونات الدم.

كما تحدث المهندس فهد السفياني، المبتعث لدرجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية والاتصالات، كونه أحد المتبرعين والمشاركين بالحملة، قائلاً: إن التبرع بالدم من أهم وأغلى الخدمات الإنسانية التي ممكن أن يقدمها المتبرع للمحتاجين مثل مرضى السرطان، تكسر الدم، أو النازفين بعد الحوادث، والإسلام أمرنا بإحياء النفس ومساعدة الآخرين بكل ما نستطيع، كما أننا كمبتعثين سعوديين نحرص دائماً لترك بصمة طيبة تعكس إسلامنا وقيم وطننا الغالي داخل المجتمع البريطاني.

وأضاف السفياني نحرص دائماً على أن نكون في مقدمة الصفوف عندما يتعلق الأمر بخدمة المجتمع، ونزداد حرصاً على ذلك عندما يرتبط الأمر بحياة إنسان، فقطرة دم واحدة قد تنقذ حياة مريض، لذلك تجاوب كافة موظفينا وشركائنا مع الحملة”.

من جانبه قال معاذ زللي المبتعث لدرجة الدكتوراه والمشارك في تنظيم الحملة أن النادي السعودي في نيوكاسل يبذل جهوداً كبيرة وعظيمة تجاه تثقيف المجتمع السعودي المتواجد في البعثة عن فوائد التبرع بالدم وإبراز جانبها الإنساني “ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً”، ومن جانب آخر يستشعر النادي مسؤوليته الاجتماعية داخل المجتمع البريطاني ليعكس صورة حسنة عن المجتمع السعودي المعطاء.

من جانبه تحدث ماهر القعيمي، نائب رئيس النادي وطالب الدكتوراه في تخصص التأهيل الرئوي، قائلاً: إن النادي وضع من ضمن مسؤوليته الاجتماعية.

وأضاف “يسعى النادي إلى تبني المبادرات الاجتماعية التي تعكس قيم ورسالة الشعب السعودي الكريم، فكانت هذه الحملة انطلاقاً من مسؤوليتنا الاجتماعية تجاه فئة مهمة في المجتمع وهم المرضى، حيث إننا نحرص دائماً أن نكون في مقدمة المتبرعين عندما يتعلق الأمر بخدمة المجتمع الذي نعيش فيه”.

وتابع أن هذا ليس بمستغرب على نادي الطلبة السعوديين في نيوكاسل، فهو من الأندية الرائدة في هذا المجال وله الكثير من المبادرات الإنسانية بفضل الله ثم بفضل الرجال المخلصين الذين لم يألوا جهداً في خلق الانطباع الإيجابي في نفوس البريطانيين عن الشعب السعودي الكريم المتسامح والمنفتح على الثقافات الأخرى سنة بعد أخرى.

وتابع القعيمي قائلاً: “إن هذا النشاط المجتمعي هو الثاني من نوعه في غضون أقل من ٧ أيام، حيث نظم النادي السعودي في نيوكاسل حملة للاعتناء بصحة الأسنان والفم مع المؤسسة البريطانية للخدمات الصحية NHS كما تخطط إدارة النادي إلى المزيد من النشاطات المجتمعية والتي توطّد الروابط بين المجتمعين السعودي والبريطاني”.

واختتم حديثه قائلاً/ “أود أن أتقدم بالشكر الجزيل لجميع الزملاء المتبرعين، وأسأل الله أن يجزل لهم المثوبة جراء هذا العمل الإنساني النبيل، والشكر موصول لجميع أعضاء لجنة المسؤولية الاجتماعية في النادي أصحاب الفضل في نجاح هذه الحملة التي ولله الحمد حققت أصداءً كبيرة في نيوكاسل من الشعب البريطاني، والتي ظهرت جلياً من خلال تغريداتهم على وسم الحملة”.