بالصور.. ورشة عمل لتخفيف وزن الحقيبة المدرسية في صبيا

الأربعاء ١٩ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٩:١٥ مساءً
بالصور.. ورشة عمل لتخفيف وزن الحقيبة المدرسية في صبيا
افتتح وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية، محمد بن عطيّة الحارثي، اليوم الأربعاء ورشة عمل “تخفيف وزن الحقيبة المدرسية” التي تنظمها وزارة التعليم في محافظة صبيا وتستمر لمدة يومين.
وأكّد الحارثي أنّ هذه الورشة تأتي استجابةً للحاجة الملحّة لإيجاد حلول جذرية قابلة للتطبيق لمشكلة وزن الحقيبة المدرسية التي تمثّل واحدة من أهمّ القضايا المطروحة للنقاش في الميدان التعليمي وفي الأوساط التربويّة والصحيّة.
ولفت الحارثي إلى أنّ الورشة تهدف إلى الخروج بعدد من التوصيات القابلة للتطبيق والمتعلّقة بمشكلة وزن الحقيبة المدرسية عن طريق استعراض شامل لكلّ ما يتعلّق بها، سواء على المستوى الصحيّ، أم على مستوى مواصفات الحقائب، أم على مستوى البدائل التي يمكن أن تساهم في التخفيف من وزن الحقيبة المدرسية وثقلها على الطلاب، ولا سيّما طلاب المرحلة الابتدائية الأكثر تأثراً بهذه المشكلة.
وأكّد الحارثي أنّ الورشة ستعمل على تغطية هذه المحاور على نحو واسع عن طريق أوراق عمل يقدّمها أكاديميون وتربويون ومختصون في مختلف المجالات المرتبطة بموضوع الورشة، ليتمّ التباحث بها ومناقشتها، وصولاً إلى تحديد أكثر الحلول المقترحة أهميّة، وقابليةً للتطبيق.
ويتم العمل بها في المرحلة المقبلة بالمدارس التي لا يطبق فيها الكتاب الرقمي، وذلك تمهيدًا لتطبيق الكتب الرقميّة وفقًا لما أعلن عنه وزير التعليم موخرًا، حيث سيتم التحول للكتب الرقميّة على مراحل متعددة.
وقال الحارثي إنّ هذه الورشة تمتاز بمشاركة واسعة من مختلف الجهات ذات العلاقة كالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وكلية الطب في جامعة الملك سعود وجامعة جازان، وعدد من المعلمّين الذين يمتلكون تجارب ناجحة في الميدان التربوي، وعدد من وأولياء الأمور المهتمين بقضية وزن الحقيبة المدرسية.
ورحّب مدير تعليم صبيا الدكتور عسيري بن أحمد الأحوس عبر كلمته في حفل التدشين بسعادة وكيل وزارة التعليم للمناهج وضيوف تعليم صبيا من الوزارة وجامعات المملكة و إدارات التعليم والجهات الخاصة والرعاة لهذه الورشة، معبرًا في كلمته أنّ الجميع في هذه الورشة يجتمعون ويلتقون من أجل هدف سام وغاية نبيلة.
وأوضح أنّ هذه الورشة تأتي امتدادًا لجهود وزارة التعليم في هذا المجال إيمانًا منها بالمتغيرات، وحرصًا منها على الحفاظ على سلامة وصحة الطلاب والطالبات.
يذكر أنّ وزارة التعليم قد بدأت بتنفيذ مبادرة التحوّل نحو التعليم الرقمي ضمن مبادرات الوزارة في برنامج التحوّل الوطني 2020، إذ تهدف المبادرة إلى تعزيز توظيف التقنية في العملية التعليمية، والاستفادة من خصائصها لرفع جودة التعليم ومخرجاته، وتأتي ورشة وزن الحقيبة المدرسيّة انسجامًا مع هذه المبادرة  وأهدافها.
وتتضمّن الورشة استعراضًا واسعًا لدور التقنيّة في الحدّ من الآثار السلبيّة لوزن الحقيبة المدرسيّة، والتباحث في الفرص التي تتيحها في هذا المجال، بما في ذلك اعتماد المناهج الرقميّة، وتقليص الاعتماد على الكتب الورقيّة.