بالفيديو.. شباب سعودي يكسر ثقافة العيب.. ويكسب قُوته بِعَرَق الجبين في أبها

السبت ٢٩ أبريل ٢٠١٧ الساعة ١١:٣٩ صباحاً
بالفيديو.. شباب سعودي يكسر ثقافة العيب.. ويكسب قُوته بِعَرَق الجبين في أبها

لا يكاد شارع أو حديقة أو منتزه في مدينة أبها يخلو من تواجد الشباب السعودي الطموح للعمل في العربات المتنقلة أو الأكشاك الصغيرة، والتي يقدمون فيها أنواعاً مختلفة من الأطعمة والحلويات وألعاب الأطفال والعصائر وإعداد القهوة والشاي وعرض منتجات الأسر المنتجة.

صحيفة “المواطن” التقت بمجموعة من الشباب السعودي على طريق الملك عبدالعزيز بالقرب من حدائق أبوخيال في مدينة أبها.

وقال الشاب رشاد عسيري “الحمد لله أنا خريج جامعي منذ ثلاث سنوات ولم أجد عملاً فتوجهت إلى العمل عبر عربة متنقلة أقدم فيها الحلويات والمشروبات الساخنة وكلها من عملي، والكسب المادي الشريف ليس بعيب وهذا المشروع من ضمن المشاريع الصغيرة التي لا تتطلب سوى خطوة جريئة وتوجه جاد وجهد بدني مضاعف من قبل الراغبين في العمل والاستثمار”.

وأضاف “أمتلك ترخيصاً للعربة من أمانة عسير، وأحرص كل الحرص على نظافة وجودة ما يقدم للجميع”.

وقال الشاب عبدالمجيد الحارثي والذي يعمل في بيع الشاي والقهوة والحلويات والبسكويتات “لله الحمد أنا لم أجد عملاً فتوجهت للعمل في هذا الكشك الصغير وهو يوفر لي مصروفاً ودخلاً مادياً جيداً جداً، ونلقى كل البشاشة والتشجيع من أبناء الوطن، ورسالتي للشباب السعودي أن العمل الحلال والكسب المادي الشريف ليس عيباً.

وقال أبومحمد وعبدالله القحطاني “لدينا كما تشاهد عربة كلفتنا ما يقارب 50 ألف ريال ونحن نعمل عليها ونقدم الهمبرجر بنوعية اللحم والدجاج، ونشهد إقبالاً منقطع النظير وهذا من فضل الله وهذا المشروع يوفر لنا دخلاً مادياً جيداً”.

وأضافا ننصح الشباب السعودي بالعمل، وأن لا يكونوا عالة على أسرهم وأن يكونوا عوناً لهم، فبلدنا فيها الخير الكثير.

وختم الشباب السعودي الطموح حديثهم لـ”المواطن” برسالة إلى الجهات المختصة وفي مقدمتها أمانة عسير جاء فيها “إننا كشباب سعودي نحتاج الدعم وتوفير المتطلبات المهمة كالماء والكهرباء، ونحن مستعدون لتطبيق ودفع ما يقررون علينا لأننا نستخدم الطرق البدائية في إيصال الكهرباء عن طريق المواطير الكهربائية التي تسبب إزعاجاً للمتنزهين، فضلاً عن إرهاقنا اليومي في تأمين البنزين والذي ينعكس علينا بتكاليف باهظة”.

وعلمت “المواطن” من مصادرها أن هناك اجتماعاً سيُعقد بعد ظهر يوم غد الأحد يجمع أمين منطقة عسير مع مجموعة من الشباب السعودي الطموح لمناقشة متطلباتهم وإيجاد الحلول دعماً لهؤلاء الشباب.