بالفيديو.. عمال يرشون مسلخاً بالمبيدات الحشرية بالخفجي.. والأمانة تباشر

الأربعاء ١٢ أبريل ٢٠١٧ الساعة ١:٠٤ مساءً
بالفيديو.. عمال يرشون مسلخاً بالمبيدات الحشرية بالخفجي.. والأمانة تباشر

وثق مواطن من أهالي محافظة الخفجي مقطع فيديو يُظهر قيام عمال برش مسلخ تابع لبلدية الخفجي بالمبيدات الحشرية أثناء فترة ذبح الذبائح وسلخها.

الفيديو المتداول قوبل بحملة استياء من الأهالي، الذين وصفوه بالخطير؛ لما يترتب على رش المبيدات من تلوث اللحوم، والإضرار بصحة المواطنين، مطالبين بمعاقبة المشاركين في هذا الأمر.

وأوضح المتحدث الرسمي للأمانة بالمنطقة الشرقية محمد الصفيان في بيان أنه بتوجيه عاجل تم الخروج فوراً لمعاينة المسلخ من قبل فرقة الرقابة الصحية من إدارة صحة البيئة، وكذلك إدارة النظافة.

وأضاف أنه اتضح للمختصين بعد المعاينة والتحقيق مع مشرف المسلخ “مصري الجنسية” وهو التابع للمقاول المشغل لمسلخ بلدية الخفجي، أن ما تم تناوله وتصويره ناتج عن رش للمبيدات خارج المسلخ على سوق الأغنام، وذلك خلال صلاة العصر حيث صالة الذبح مفتوحة الأبواب، وذلك لتأخر المشرف على المسلخ المذكور بإغلاق المسلخ لفترة فريضة صلاة العصر، حيث لم يتم إلزام العمال بإيقاف العمل وقتها، مما ساعد على دخول المبيد الحشري داخل المسلخ.

وأوضح الصفيان” أنه لم يتم استخدام الرش المباشر للمبيدات بداخل صالة الذبح والمسلخ نهائياً، مؤكداً أن الرش كان خارج المسلخ لسوق الأغنام، بينما مسلخ البلدية يعتبر في وسط سوق الأغنام والأعلاف وهي منطقة مفتوحة بمنطقة صحراوية.

وأشار إلى أنه تم تحرير إشعار مخالفة على مقاول المسلخ؛ لعدم إيقاف العمل في فترة فريضة صلاة العصر، إضافة إلى إشعار مخالفة على مقاول النظافة؛ لرش المبيدات الحشرية بالقرب من المسلخ، موضحاً أنه سيتم تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات البلدية بسبب المخالفات البلدية على كل من مقاول المسلخ ومقاول النظافة المتعهد بأعمال رش المبيدات بمحافظة الخفجي وسوق الأغنام.