تداول تدرج أسهم 100 كيان اقتصادي قريبًا وطرح أرامكو يغري المستثمرين

الإثنين ١٧ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٥:٢٨ مساءً
تداول تدرج أسهم  100 كيان اقتصادي قريبًا وطرح أرامكو يغري المستثمرين

أكد جورج الحيدري، الرئيس التنفيذي الإقليمي لبنك “HSBC” بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن السوق المالية السعودية “تداول” تستعد لإدراج ما يقرب من 100 كيان اقتصادي في مجالات مختلفة.

وأوضح الحيدري في تصريح لوكالة أنباء “رويترز”، أن الكيانات التي تستعد للإدراج في البورصة السعودية، ستنتمي إلى قطاعات اقتصادية واجتماعية مختلفة مثل الصحة والتعدين والطاقة، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة تأتي في إطار رؤية المملكة 2030 الرامية لتنويع مصادر الدخل في الاقتصاد السعودي بعيدًا عن الاعتماد شبه الرئيسي على دخل النفطي.

وأشار الرئيس التنفيذي للبنك العالمي بمنطقة الشرق الأوسط، إلى أن الفترة الماضية شهدت إدراك نحو 180 شركةً وكيانًا اقتصاديًا في البورصة السعودية خلال الفترة الماضية، وتأتي الخطوة التالية لإدراج 100 كيان آخر في “تداول”، غير أنه لم يكشف عن جدول زمني لهذا الأمر.

يذكر أن شركة “أرامكو” كانت قد اتفقت على التعاون مع “HSBC” العالمي كجهة استشارية لإجراءات المملكة قبيل طرح الاكتتاب العالمي لنسبة 5% من أسهم “أرامكو” خلال العام المقبل.
من جهة أخرى تتنافس العديد من البورصات العالمية على المشاركة في طرح أرامكو الذي سيكون الأضخم في التاريخ، حيث تسعى العواصم المالية إلى المشاركة في هذا الطرح العملاق.

من جانبها كشفت الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك أدينا فريدمان عن اهتمامها بجذب شركة أرامكو للإدراج لديها.

وأوضحت فريدمان، في تصريح إعلامي، على هامش زيارتها لجامعة الملك فيصل في الرياض، أنَّ “بورصة ناسداك تحتضن أكبر 5 شركات في العالم، وقد استقطبت عددًا كبيرًا من الشركات القيادية في قطاعات مختلفة”، معربةً عن اهتمامها في إدراج أضخم شركة طاقة في العالم أرامكو  في بورصة ناسداك.